الحريري يصل الكويت وسط انتقادات حادة لسياساته
آخر تحديث: 2003/5/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/5 هـ

الحريري يصل الكويت وسط انتقادات حادة لسياساته

رفيق الحريري أثناء لقائه صباح الأحمد الصباح (رويترز)
وصل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري إلى الكويت يرافقه وزيرا الخارجية والإعلام في زيارة تستغرق يومين. وقال بيان لمجلس الوزراء الكويتي إن المحادثات التي سيجريها الحريري تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

ونددت المعارضة البرلمانية الكويتية بزيارة الحريري معتبرة أنها إهانة للشعب الكويتي. وقد أغضب الكويت موقف لبنان من العراق أثناء اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة في فبراير/ شباط الماضي.

والتقى الحريري لدى وصوله الكويت الاثنين ولي العهد ورئيس الوزراء سعد العبد الله الصباح ووزير الخارجية صباح الأحمد الصباح. وصرح الحريري بعد محادثات أجراها مع وزير الخارجية الكويتي لوكالة الأنباء الكويتية قائلا "جئنا لنزيل هذه الإهانة، ولنقول للشعب الكويتي والقيادة الكويتية إنه إذا كان مازال هناك أي كراهية فإننا ننظر إلى الأمام لوضع كل ذلك خلفنا".

وأضاف الحريري أن الكويت ولبنان بلدان صغيران دعما بعضهما "تاريخيا" حسب قوله. الجدير ذكره أن الكويت تعتبر من أكبر الممولين للبنان، فقد منحت بيروت مبلغ 300 مليون دولار في يناير/ كانون الثاني الماضي بموجب ما يسمى باتفاق باريس/2 لمساعدة لبنان على إعادة جدولة ديونه الخارجية الخانقة.

وقد زار الحريري أربع ديوانيات وهي دور ضيافة ملحقة بالمنازل مخصصة لاجتماع الرجال فقط، كما يلتقي الثلاثاء مع رؤساء تحرير الصحف الكويتية. وكانت صحف كويتية دعت إلى إغلاق ما أسمته "ملف سوء التفاهم" لما فيه مصلحة لبنان والكويت.

النائبان مسلم البراك (شمال) ووليد الجري (الفرنسية)
تنديد بالزيارة
وانتقد نائبان كويتيان أمس بشدة زيارة رئيس الوزراء اللبناني، ووصفا تلك الزيارة بأنها إساءة للشعب الكويتي. وشن النائبان مسلم البراك ووليد الجري حملة ضد الحكومة اللبنانية لأنها اعتمدت -حسب رأيهما- موقفا مؤيدا للعراق قبيل شن الحرب الأميركية البريطانية عليه.

وقال البراك في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الكويتية وهو يمسك بيضة في يده "إذا كانت ستقام لك الولائم الحكومية نقول لك إن كرامتك عند أهل الكويت هي هذه البيضة الفاسدة". وتابع النائب الكويتي "هذا هو قدرك يا حريري بيضة فاسدة تقدم لك من أبناء الشعب الكويتي". واعتبر أن يوم وصول الحريري إلى الكويت "يوم حزن.. يوم إساءة للشعب الكويتي".

ومن جهته قال النائب وليد الجري "نحن ضمير الشعب الكويتي وهذه زيارة ليست محل ترحيب على الإطلاق". وقال النائبان إنهما يلقيان الدعم من غالبية النواب الـ50 في مجلس الأمة، وإنهما يجريان مشاورات بشأن سبل التعبير بشكل أوضح على إدانة الموقف اللبناني.

المصدر : وكالات