أعلن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل اليوم الأحد أن ليبيا اقترحت على الرئيس السوداني عمر حسن البشير تشكيل اتحاد ثلاثي مع السودان ومصر.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن الوزير إسماعيل قوله إن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي عرض هذا الاقتراح على الرئيس السوداني عمر البشير أثناء زيارته إلى ليبيا أمس السبت.

وأوضح الوزير السوداني أن المسؤولين الليبيين قدموا للوفد السوداني مسودة مشروع وحدوي بين البلدان الثلاثة المجاورة.

ووعد الوفد السوداني بدرس الوثيقة بالتفاصيل قبل البت فيها بحسب الوزير الذي لم يوضح الموقف المصري من هذا المشروع. وبحث البشير خلال زيارته مع القذافي العلاقات الثنائية وميثاق التكامل بين البلدين وما تم تنفيذه في هذا الصدد حتى الآن.

وجاءت زيارة البشير إلى ليبيا بعد ثلاثة أيام من قيام الرئيس المصري حسني مبارك بزيارة مفاجئة إلى الخرطوم الأربعاء الماضي -هي الأولى من نوعها منذ 15 عاما- ناقش خلالها مع نظيره السوداني إعادة تنشيط التكامل بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن تبدأ بالقاهرة يوم الأحد المقبل أعمال الملتقى الأهلي المصري السوادني الذي يشارك فيه 50 من منظمات المجتمع الأهلي في السودان، منها عشر منظمات من الجنوب السوداني إضافة إلى 50 جمعية أهلية في مصر.

وكان من المقرر أن تبدأ اجتماعات هذا الملتقى اليوم غير أنها تأجلت لمدة أسبوع لارتباطات عمل طارئة حالت دون الانعقاد في الوقت المحدد.

وقال الأمين العام للملتقى الأهلي المصري والسوداني للسكان والتنمية سمير عليش إن زيارة الرئيس مبارك الناجحة للخرطوم مؤخرا ومن قبلها زيارة الرئيس السوداني لمصر، تمثل دافعا كبيرا للمجتمع المدني المصري والسوداني من أجل التحرك لتنمية وتفعيل التعاون بين هذه الجمعيات في إطار المصير الواحد والمصلحة المشتركة.

وأشار إلى أنه سيتم خلال هذا الملتقى تنظيم ورش عمل تتركز حول التطلعات والتحديات التي يواجهها المجتمع المدني في مصر والسودان.

ويهدف الملتقى الذي يعقد تحت رعاية الجامعة العربية إلى تجميع البيانات والتوثيق للمنظمات غير الحكومية الفاعلة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية في مصر والسودان شماله وجنوبه والتي لها استعداد للتعاون ودراسة وتنفيذ مشروعات على أرض الواقع.

المصدر : وكالات