تشديد الإجراءات الأمنية داخل مطار الملكة علياء الدولي عقب الانفجار (رويترز)
قال وزير الإعلام الأردني محمد العدوان إن الصحفي الياباني الذي انفجرت عبوة في حقيبته بمطار عمان الخميس وأدت إلى مقتل موظف أردني, أحيل للمحاكمة في محكمة أمن الدولة. وقال العدوان إن المدعي العام بالمحكمة سيقرر التهم الموجهة إلى الصحفي الياباني.

وكان موظف الأمن الأردني في مطار الملكة علياء الدولي لاحظ وجود قطعة معدنية مشبوهة في حقيبة الصحفي الياباني. وأعلنت السلطات الأردنية أن العبوة انفجرت أثناء قيام الموظف بفحصها, ما أدى إلى مقتله على الفور وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين بجروح. وقال الصحفي في التحقيق إنه أخذ هذه القنبلة من العراق كتذكار للحرب.

وكان مصدر في السفارة اليابانية أعلن أمس أن الصحفي هيروكي غومي الذي يعمل في صحيفة مانشي شيمبون "استجوب حتى ما بعد منتصف الليل بحضور قنصل اليابان ثم نقل إلى مقر الشرطة في عمان". يشار إلى أن غومي كان يريد أن يستقل طائرة من عمان إلى القاهرة لينطلق منها إلى طوكيو.

وأكدت السلطات الأمنية الأردنية أثناء التحقيق مع الصحفي الياباني أن الانفجار ليس عملا إرهابيا متعمدا. وقد كثفت الشرطة إجراءاتها الأمنية خارج المطار, إلا أن حركة الطيران ظلت اعتيادية. يذكر أنه تم في الآونة الأخيرة ضبط قطع أثرية وأسلحة خفيفة مع الصحفيين الأجانب الذين قالوا إنها قطع تذكارية من الحرب.

المصدر : وكالات