الحزب الإسلامي العراقي يدعو لمقاومة الاحتلال الأميركي
آخر تحديث: 2003/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/3 هـ

الحزب الإسلامي العراقي يدعو لمقاومة الاحتلال الأميركي

جموع في جامع أبو حنيفة النعمان ببغداد

أكد الحزب الإسلامي العراقي (الإخوان المسلمون) أن مقاومة الاحتلال الأميركي للعراق سلميا تأتي على رأس أولوياته في المرحلة الحالية وأنه يسعى للتنسيق والتعاون مع كل القوى الموجودة على الساحة العراقية. جاء ذلك على لسان رئيس الحزب الموجود حاليا في لندن د. إياد السامرائي والشيخ محمد أحمد الراشد أحد أبرز قيادات الحزب الموجود في سويسرا في اتصالين للجزيرة نت معهما.

وقال الشيخ الراشد (65 عاما) -الذي يستعد للعودة في غضون أسابيع قليلة للعراق بعد غياب امتد 31 عاما- إن منظمة الأمم المتحدة تعتبر الوجود الأميركي في العراق احتلالا ومقاومته مشروعة دوليا. وأضاف أنه إذا لم تفلح المقاومة السلمية فسيكون لكل حادث حديث.

وأوضح الراشد أن الحزب الإسلامي يملك برنامجا معروفا ومعلنا يدعو إلى عراق حر وحكومة منتخبة من قبل الشعب وحده وليس تحت وصاية جاي غارنر ولا بتعاون معه، ويؤكد على أن تكون ثروة العراق تحت يد أبنائه كما يؤكد على علاقة حسن الجوار.

جانب من تظاهرات في بغداد الشهر الماضي ترفض الاحتلال (الفرنسية)
من جهة أخرى أبلغ د. حاجم الحسني -عضو المكتب السياسي للحزب الإسلامي في بغداد- الجزيرة نت أنه تم قبل ثلاثة أيام تشكيل "هيئة علماء المسلمين" برئاسة الشيخ عبد السلام الكبيسي وهي تضم للمرة الأولى كل الهيئات والعلماء السنة ويكون هدفها التعاون والتنسيق مع الحوزة العلمية (علماء الشيعة) والعمل على فض أي خلاف ينشب بين الطرفين في مهده.

وقال إن التعاون بين السنة والشيعة في أقوى صوره وإن ما يسمع عنه من خلافات هي فقاعات بسيطة تنتج من الاحتكاك اليومي وسرعان ما تنتهي.

وكشف الحسني أن الحزب الإسلامي أطلق قبل أيام "إذاعة الحزب الإسلامي" بإرسال يمتد أربع ساعات ويغطي مدينة بغداد فقط كمرحلة أولى، كما يستعد لإصدار صحيفته "دار السلام" من بغداد والتي كان يصدرها من لندن خلال السنوات الماضية.

وأوضح أن الحزب قد افتتح مقرات له في معظم المحافظات العراقية وأصبح له في مدينتي بغداد والبصرة ما يقرب من 15 مقرا تستخدم لأنشطته الاجتماعية والإغاثية والسياسية وأنه لن يتوقف عن عقد الندوات وتسيير المظاهرات السلمية الرافضة للاحتلال.

المصدر : الجزيرة