من المقرر أن تعقد اللجنة المكلفة دراسة أوضاع الجامعة العربية والتي تضم عددا من كبار الشخصيات السياسية والقانونية على المستوى العربي، اجتماعها الأول يومي 15 و16 يونيو/ حزيران المقبل في مقر الجامعة العربية بالقاهرة لدرس مقترحات الدول الأعضاء بشأن تطوير العمل العربي المشترك.

وقال مصدر في الجامعة العربية إن مهمة هذه اللجنة التي ستستمر في عملها لمدة ستة أشهر متواصلة، هي بلورة صيغة توافقية للأفكار التي تتقدم بها الدول العربية بشأن تطوير منظومة العمل العربي المشترك.

وأشار المصدر إلى أن اللجنة سترفع نتائج اجتماعاتها إلى مجلس الجامعة على مستوى المندوبين، على أن ترفع بعد ذلك لوزراء الخارجية العرب تمهيدا لرفع تقرير نهائي عن عملية التطوير إلى القمة العربية التي ستعقد في تونس بعد عشرة أشهر.

وكشف المصدر عن أن الجامعة العربية تلقت أفكارا من ليبيا والسودان وقطر بشأن تعديل ميثاق الجامعة وآلية العمل المشترك. ومن المتوقع أن تتلقى الجامعة أيضا مقترحات من دول أخرى عبر الطرق الرسمية.

وقد خرجت الجامعة العربية أكثر انقساما من أي وقت مضى بفعل الأزمة الدبلوماسية التي سبقت الحرب على العراق، واتهمت الكويت الأمين العام للجامعة عمرو موسى بالدفاع عن الحكومة العراقية خلال المناقشات التي سبقت الحرب.

المصدر : الفرنسية