خطة الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية
آخر تحديث: 2003/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: لا نتوقع أن نزاع مسلحا مع بغداد وهناك تنسيق كامل بين البشمركة وجيش العراق
آخر تحديث: 2003/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/29 هـ

خطة الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية

تنص خطة الأمم المتحدة الجديدة لتسوية قضية الصحراء الغربية والتي قدمها الأمين العام كوفي أنان على إجراء استفتاء بعد مرحلة انتقالية من خمسة أعوام لتحديد الوضع النهائي للمستعمرة الإسبانية السابقة.

وفي ما يلي النقاط الرئيسية للخطة:

- الاستفتاء حول حق تقرير المصير
تنظم الأمم المتحدة الاستفتاء وتتولى إدارته بعد أربعة أعوام على الأقل أوخمسة أعوام على الأكثر من تبني الخطة. وتطرح في الاستفتاء ثلاثة خيارات هي: الاستقلال أو الاندماج بالمغرب (وهي مسألة طرحت في خطط سابقة للأمم المتحدة) أو حكم ذاتي في إطار المغرب.

- ويجب أن يحصل أي من الخيارات الثلاثة لاعتماده على أكثر من 50% من أصوات المقترعين المشاركين. وإذا لم يتم التوصل إلى ذلك, تنظم دورة ثانية للاستفتاء يطرح فيها الخياران اللذان حصلا على العدد الأكبر من الأصوات.

- ويسمح بالتصويت "للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما، و:

  1. قررت لجنة التعريف التابعة لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية قبول تصويتهم حسب اللائحة الانتخابية المؤقتة التي أعدت يوم 30 ديسمبر/ كانون الأول 1999 (دون أن تؤخذ في الاعتبار الاعتراضات الصادرة عليه).
  2. أدرجت أسماؤهم على لائحة اللاجئين الذي أعيدوا والمؤرخة في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2000 وأصدرتها المفوضية العليا لللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
  3. أقاموا بشكل متواصل في الصحراء الغربية منذ 30 ديسمبر/ كانون الأول 1999.

- السلطة الحكومية للصحراء الغربية
تشكل تبعا لنتائج الاستفتاء بين تاريخ تطبيق الخطة وموعد تولي حكومة جديدة تمارس مهامها الحكومية في الصحراء الغربية كما يلي:

  1. تتولى السلطة الحكومية للصحراء الغربية مسؤولية القطاعات التالية التي تتمتع بصلاحيات حصرية لإدارتها: الإدارة المحلية وميزانية المنطقة والضرائب والتنمية الاقتصادية والأمن الداخلي والمحافظة على النظام والضمان الاجتماعي والثقافة والتربية والتجارة والنقل والزراعة والمناجم وصيد السمك والصناعة والبيئة والمياه والكهرباء والأشغال العامة وشبكة الطرق.
  2. يكون المغرب مسؤولا عن القطاعات التالية التي يتمتع بصلاحيات حصرية لإدارتها: العلاقات الخارجية والأمن الوطني والدفاع الخارجي، بما في ذلك تحديد الحدود, والدفاع عن وحدة وسلامة الأراضي من أي محاولة انفصالية سواء كان مصدرها داخليا أو خارجيا. ويعتمد في الصحراء الغربية علم المغرب وقوانينه الجمركية وإدارة البريد والاتصالات.

- يمارس رئيس تنفيذي منتخب يختاره الناخبون الذين سيصوتون في الاستفتاء السلطة التنفيذية على رأس "السلطة الحكومية للصحراء الغربية".

- يمارس السلطة التشريعية مجلس تشريعي منتخب يكلف اعتماد كل القوانين باستثناء تلك التي خول بها المغرب.

- تمارس السلطة القضائية محكمة عليا للصحراء الغربية ومحاكم داخلية يمكن أن تقرر "السلطة الحكومية للصحراء الغربية" إقامتها. ويعين رئيس السلطة أعضاء المحكمة العليا والمحاكم الأدنى, بموافقة المجلس التشريعي.

- تجرى انتخابات المجلس التشريعي ورئيس السلطة الحكومية بعد عام على الأكثر من دخول هذه الخطة حيز التنفيذ.

المصدر : الجزيرة + وكالات