الممثل الخاص للأمم المتحدة يستعد لتولي مهمته في العراق
آخر تحديث: 2003/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/28 هـ

الممثل الخاص للأمم المتحدة يستعد لتولي مهمته في العراق

سيرغيو فييرا دي ميلو (يمين) مع كوفي أنان (الفرنسية)
أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق سيرغيو فييرا دي ميلو يوم أمس أنه سيكون في بغداد الاثنين المقبل وأنه يعتزم البدء بعمله فورا.

وقال دي ميلو أثناء مؤتمر صحافي عقده وإلى جانبه الأمين العام للمنظمة الدولية
كوفي أنان "إن أولى الأولويات ستكون إجراء اتصالات مع مسؤولين عراقيين يتمتعون بصفة تمثيلية وممثلين عن وسائل الإعلام والمجتمع الأهلي". وأضاف أن "الأولوية الثانية ستكون إقامة علاقات عمل جيدة مع عناصر التحالف (بقيادة الولايات المتحدة) والثالثة زيارة كل المحافظات لأن العراق ليس بغداد وحسب".

وأكد دي ميلو على أهمية فرض القانون والنظام باعتبارهما أولوية في الوقت الراهن. وقال "إن الأمن لم يستتب تماما بعد", مضيفا أنه "من المستحيل في غياب الأمن بناء ما نريد بناءه من مؤسسات ديمقراطية وعملية سياسية تمنح العراقيين إمكانية إدارة شؤونهم بأنفسهم".

وكان البرازيلي سيرغيو فييرا دي ميلو عين الجمعة الماضي في منصب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق لفترة أربعة أشهر. وأوضح أمس الثلاثاء أنه يعتزم لاحقا استئناف مهامه كمفوض أعلى لدى الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وطلب مجلس الأمن الدولي من أنان تعيين ممثل خاص للأمم المتحدة في العراق بموجب القرار الذي تبناه المجلس في 22 مايو/ أيار الجاري لرفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق منذ عام 1990.

المصدر : الفرنسية