دمشق توفد الشرع لمؤتمر أوروبي عربي تحضره إسرائيل
آخر تحديث: 2003/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/26 هـ

دمشق توفد الشرع لمؤتمر أوروبي عربي تحضره إسرائيل

فاروق الشرع في مؤتمر صحفي (أرشيف-رويترز)
قال دبلوماسيون عرب إن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع سيشارك في مؤتمر أوروبي عربي يحضره وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم في اليونان اليوم، وذلك أرفع اجتماع من نوعه يشارك فيه الطرفان يعقد خارج إطار منظمة الأمم المتحدة منذ أعوام.

ويحضر مؤتمر الشراكة الأوروبية المتوسطية وزراء خارجية الدول الأعضاء الخمس عشرة في الاتحاد الأوروبي والدول العشر المرشحة للانضمام للاتحاد العام المقبل ووزراء عشر دول عربية إضافة إلى إسرائيل.

وقد وصل الشرع إلى مدينة هراكليون في جزيرة كريت اليونانية اليوم، ويتوقع وصول الوزير الإسرائيلي في وقت لاحق اليوم.

وقال دبلوماسيون إنه لم يتضح بعد ما إذا كان وزيرا الخارجية السوري والإسرائيلي سيعقدان اجتماعا ثنائيا أم أنهما سيكتفيان بالتواجد في نفس الحجرة خلال الاجتماع.

وبدأت اللقاءات الأوروبية المتوسطية في مدينة برشلونة الإسبانية عام 1995 للبحث عن سبل لدفع التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين أوروبا وجيرانها في حوض البحر المتوسط. وخلال الاجتماعات السابقة كانت سوريا تمثل بوفد متدني المستوى بسبب مشاركة إسرائيل.

وأجرت سوريا وإسرائيل محادثات سلام متقطعة منذ العام 1991 كان آخرها أواخر العام 1999 وأوائل العام 2000 حين اجتمع رئيس وزراء إسرائيل في ذلك الوقت إيهود باراك مع الشرع في الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات