آثار الدمار الذي خلفته إحدى الهجمات في الدار البيضاء (أرشيف ـ رويترز)

أعلن وزير حقوق الإنسان المغربي محمد أوجار أن التظاهرة المقررة اليوم في الدار البيضاء تشكل "رسالة غضب من الشعب المغربي" ضد ما أسماه "الإرهاب والاعتداءات الإجرامية" التي وقعت في 16 مايو/ أيار الجاري.

وقال في تصريح للتلفزيون المغربي الذي ذكر أنه سينقل وقائع التظاهرة على الهواء مباشرة، إن هذه التظاهرة ستكون رسالة إلى جميع الأحزاب "التي تتآمر ضد استقرار المغرب"، موضحا أن جميع الإجراءات اتخذت "كي تكون هذه التظاهرة الأهم في تاريخ المغرب المعاصر".

وفي هذا السياق أعلن حزب العدالة والتنمية المغربي في بيان نشر أمس السبت في الرباط أنه لن يشارك في تظاهرة الدار البيضاء التي تنظمها الأحزاب التي تشكل الأغلبية في مجلس النواب تنديدا بهجمات الدار البيضاء.

وجاء في البيان أن الحزب لن يشارك في التظاهرة "حرصا منه على أن تجري في أفضل الشروط"، وأكد في الوقت نفسه رغبة الحزب في الحفاظ على "إجماع الشعب المغربي في إدانته لهذه الأعمال الإجرامية".

وجاء قرار الحزب بعد جدل في الأوساط السياسية في الدار البيضاء عما إذا كانت مشاركته مناسبة في هذه التظاهرة أم لا.

اعتقالات وتحذيرات
وكانت السلطات المغربية أعلنت أمس السبت أنها اعتقلت ثلاثة من المشتبه في صلتهم بتفجيرات الدار البيضاء، ونشرت أسماء أربعة آخرين من المطلوب اعتقالهم. وتقول السلطات المغربية إن جماعة إسلامية صغيرة تدعى الصراط المستقيم كانت وراء التفجيرات التي أوقعت 43 قتيلا ومائة جريح.

ونقلت وكالة أنباء المغرب العربي الرسمية عن مسؤول كبير بوزارة الداخلية قوله إن المعتقلين الثلاثة كانوا على قائمة تضم أسماء تسعة من المشتبه فيهم أعلنت يوم الأربعاء الماضي، لكن الوكالة لم توضح متى تم اعتقالهم.

رجل شرطة مغربي يتلقى العلاج بعد إصابته في أحد التفجيرات (أرشيف ـ الفرنسية)

وأشارت الوكالة إلى أن السلطات أذاعت أسماء أربعة آخرين من المشتبه فيهم ونشرت صورهم على موقعها على الإنترنت.

وفي إطار ردود الفعل الدولية التي تتوالى على حوادث التفجيرات في المغرب أعلن مصدر قنصلي فرنسي أمس أن دول الاتحاد الأوروبي وجهت دعوات إلى رعاياها في هذا البلد بتوخي الحيطة والحذر وحذرتهم من إمكانية وقوع هجمات جديدة.

وقال المصدر إن دعوات مشابهة وجهتها الدوائر القنصلية الأوروبية بناء على موقف موحد اتخذته هذه الدول الجمعة الماضية بسبب تزايد الشائعات في المغرب عن استعدادات للقيام بهجمات جديدة.

من جهة أخرى جاء في مذكرة لوزارة الخارجية الأميركية أن الشرطة المغربية حذرت الولايات المتحدة الجمعة من وجود تهديدات ضد فنادق ونواد ليلية ومطاعم في الرباط ومدن أخرى.

المصدر : وكالات