المغرب يعتقل مشتبها بهم وتحذيرات من تفجيرات جديدة
آخر تحديث: 2003/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/25 هـ

المغرب يعتقل مشتبها بهم وتحذيرات من تفجيرات جديدة

مسؤولون مغاربة يتفقدون أحد مواقع انفجارات الدار البيضاء (الفرنسية)

أعلن المغرب أمس السبت أنه اعتقل ثلاثة من المشتبه في صلتهم بتفجيرات الدار البيضاء ونشر أسماء أربعة آخرين من المطلوب اعتقالهم. وتقول السلطات المغربية إن جماعة إسلامية صغيرة تدعى الصراط المستقيم كانت وراء التفجيرات الخمسة المتزامنة تقريبا والتي أودت يوم 16 مايو/ أيار الجاري بحياة 43 شخصا بينهم عدد من الغربيين.

ونقلت وكالة أنباء المغرب العربي الرسمية عن مسؤول كبير بوزارة الداخلية قوله إن المعتقلين الثلاثة كانوا على قائمة تضم أسماء تسعة من المشتبه بهم أعلنت يوم الأربعاء الماضي، لكن الوكالة لم توضح متى تم اعتقالهم. وأشارت الوكالة إلى أن السلطات أذاعت أسماء أربعة آخرين من المشتبه بهم ونشرت صورهم على موقعها على الإنترنت.

وجاء في بيان نشر على الموقع أن السلطات المغربية تناشد أي شخص لديه معلومات أو يعرف مكان إقامة أو اختباء المطلوبين أن يبلغ السلطات المحلية أو أقرب جهاز أمن فورا.

واتهم المغرب من دبروا التفجيرات بأن لهم صلات "بالإرهاب الدولي" واعتقل عشرات من المشتبه بهم.

تحذيرات للأجانب
وقد أعلن مصدر قنصلي فرنسي أمس أن دول الاتحاد الأوروبي
وجهت دعوات إلى رعاياها في المغرب بتوخي الحيطة والحذر وحذرتهم من إمكانية وقوع هجمات جديدة.

مطعم شهد تفجيرا في الدار البيضاء (رويترز)

وقال المصدر إن دعوات مشابهة وجهتها الدوائر القنصلية الأوروبية بناء على موقف موحد اتخذته هذه الدول الجمعة الماضية بسبب تزايد الشائعات في المغرب عن استعدادات للقيام بهجمات جديدة.

وأفاد مواطن بريطاني بأن سفارة بلاده طلبت منه البقاء في منزله نهاية الأسبوع. وذكر فرنسيون في المغرب أيضا أنهم تلقوا دعوات لتوخي الحيطة والحذر.

ونفى وزير الاتصالات المغربي نبيل بن عبد الله وجود تهديدات جدية بحصول هجمات ولكنه أكد وجود شائعات بهذا الخصوص.

من جهة أخرى, جاء في مذكرة لوزارة الخارجية الأميركية أن الشرطة المغربية حذرت الولايات المتحدة الجمعة من وجود تهديدات ضد فنادق ونواد ليلية ومطاعم في الرباط ومدن أخرى. وأوضحت شرطة الرباط أنها تلقت اتصالات هاتفية من مجهولين بخصوص خطط لشن هجمات ضد ملهى ليلي وفندقين في العاصمة.

المصدر : وكالات