السودان يؤكد تحقيق تقدم في المفاوضات مع المتمردين
آخر تحديث: 2003/5/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/21 هـ

السودان يؤكد تحقيق تقدم في المفاوضات مع المتمردين

مصطفى عثمان إسماعيل
أكد وزير الخارجية السوداني تحقيق تقدم في المفاوضات الجارية بين الحكومة والمتمردين في العاصمة الكينية نيروبي.

وقال مصطفى عثمان إسماعيل الذي يزور واشنطن حاليا للجزيرة إن الوسطاء وخبراء صندوق النقد والبنك الدوليين يبذلون جهودا لتقريب وجهات النظر بين الجانبين لا سيما فيما يتعلق باقتسام الثروة.

وأشار الوزير إلى أن بعض القضايا مازالت تراوح مكانها لكنه أعرب عن أمله في حدوث انفراج قريب للوصول إلى مسودة اتفاق بحلول نهاية يونيو/ حزيران المقبل وهو الموعد الذي حدده الطرفان مسبقا.

وكان كبير مفاوضي الخرطوم لمحادثات السلام بنيروبي قد أعرب عن استعداد بلاده لتمديد اتفاق وقف إطلاق النار مع المتمردين الذي ينتهي يوم 30 يونيو/ حزيران، لكنه أشار إلى أن التقدم باتجاه اتفاق نهائي لإنهاء عقدين من الحرب لا يزال بطيئا.

ونفى الدكتور غازي صلاح الدين في مقابلة صحفية بنيروبي وجود حد زمني أقصى للتوصل إلى اتفاق. ويأتي نفي صلاح الدين بعد أن ذكر الرئيس السوداني عمر حسن البشير الأسبوع الماضي أن التوصل إلى اتفاق سلام قد يتم في غضون شهرين.

يشار إلى أن عملية السلام بدأت بشكل جدي العام الماضي مع توقيع اتفاقية تاريخية تقصر تطبيق الشريعة الإسلامية على المناطق ذات الأغلبية المسلمة وتسمح للجنوب بإجراء استفتاء عام لتقرير المصير.

غير أن الطرفين عجزا عن التوصل إلى اتفاق بشأن تقسيم السلطة والثروة بما فيها النفط، كما اختلفا بشأن موقع العاصمة وكيفية بناء الجيش. ومن المقرر أن تنفض المحادثات الحالية اليوم الأربعاء وسيستكمل الوسطاء المناقشات مع الجانبين يوم 27 من هذا الشهر.

المصدر : الجزيرة + وكالات