المغرب يستجوب مصريا وإماراتيا بشأن التفجيرات
آخر تحديث: 2003/5/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/18 هـ

المغرب يستجوب مصريا وإماراتيا بشأن التفجيرات

دمار شامل داخل أحد المواقع التي استهدفتها التفجيرات (رويترز)

كشفت مصادر مطلعة لمراسلة الجزيرة في المغرب عن اعتقال مواطنين عربيين للاشتباه بصلتهما بالتفجيرات الانتحارية في الدار البيضاء.

وأوضحت المصادر أن أحد المعتقلين مصري مقيم ببلجيكا ووصل المغرب قبل أسبوع من التفجيرات أما الثاني فإماراتي الجنسية كان ضابطا بجيش الإمارات وخبير متفجرات يقيم في لندن.

وأوضحت مراسلة الجزيرة أن الانتحاريين وعددهم حوالي 14 هم من المغاربة قدموا من منطقة فقيرة قرب الدار البيضاء شهدت في السابق اشتباكات بين قوات الأمن والجماعات الإسلامية فيها.

وأضافت أن الإسلاميين الثلاثين الذين اعتقلتهم السلطات المغربية على خلفية الهجمات ينتمون لجماعة تطلق على نفسها اسم "الصراط المستقيم" وهي جماعة تؤيد العنف للوصول إلى السلطة.

نقل جثامين بعض الضحايا (الفرنسية)
ومازالت المنافذ الحدودية المغربية في سبتة ومليلة مغلقة لمنع تسلل أي عناصر مشتبه بها. كما تجرى تحقيقات مع مهاجر مغربي في إيطاليا للاشتباه بدور له في التخطيط للهجمات.

وقد أعلن وزير الداخلية المغربي مصطفى الساهل أن خلية تضم 14 شخصا موزعة على خمس مجموعات, نفذت التفجيرات الانتحارية وقتل 13 من أعضاء المجموعة في الهجمات بينما اعتقل الرابع عشر بعد إصابته.

من ناحيته جدد وزير الإعلام المغربي علي بن عبد الله التأكيد على أن منفذي الهجمات على صلة بما أسماه شبكة إرهابية دولية خارج المغرب. إلا أنه اعتبر في تصريحات لصحيفة نيويورك تايمز أنه من المبكر الجزم بمسؤولية تنظيم القاعدة عن الهجمات.

وأسفرت التفجيرات عن مقتل 44 شخصا على الأقل وإصابة حوالي مائة واستهدفت مصالح غربية وأخرى للطائفة اليهودية بالحي اليهودي بالمدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات