واشنطن تحذر من هجوم محتمل على أهداف أميركية بجدة
آخر تحديث: 2003/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/16 هـ

واشنطن تحذر من هجوم محتمل على أهداف أميركية بجدة

صديقا قتيل لبناني يتفقدون موقعا استهدفه الهجوم بالرياض (رويترز)

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة تلقت معلومات حول تهديدات باستهداف حي الحمراء الذي يقطنه الأجانب بمدينة جدة السعودية.

وأضافت الوزارة أن القنصلية العامة في جدة تلقت معلومات غير مؤكدة حول ما وصفته بهجوم إرهابي محتمل على الحي المذكور في وقت قريب. لكنها ذكرت أنه ليس بوسعها تقويم صدقية هذا التهديد ضد مجمعات سكنية يقطنها أجانب مشيرة إلى أن مسؤولين أميركيين غادروا حي الحمراء.

في هذه الأثناء وصل إلى الرياض فريق من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي للمشاركة في التحقيقات الرامية لكشف ملابسات التفجيرات التي وقعت في الرياض قبل ثلاثة أيام وأودت بحياة 34 على الأقل.

ويأتي ذلك بعد أن أبدى المسؤولون الأميركيون استياءهم من أن السعودية لم تأخذ على محمل الجد تحذيرات أميركية تلقتها الشهر الماضي تفيد بالتخطيط لهجمات معادية للأميركيين في الرياض.

من ناحية أخرى حث البيت الأبيض المملكة العربية السعودية على المزيد لمكافحة ما يسمى الإرهاب، وتوقع أن يتعاون السعوديون مع فريق مكتب التحقيقات الفدرالي الذي يحقق في الهجوم. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إن السعودية قدمت معونة قيمة جدا في الحرب على ما يسمى بالإرهاب، لكن هناك المزيد الذي يتعين عمله.

وتحدثت مصادر أميركية عن إبلاغ السعوديين الأسبوع الماضي بمخاوف الولايات المتحدة من هجوم وشيك. وقال مسؤولون أميركيون طلبوا عدم نشر أسمائهم إن ستيفن هيدلي نائب مستشارة الأمن القومي للرئيس بوش ذهب إلى الرياض الأسبوع الماضي لتسليم التحذير قبل أيام من تفجيرات الرياض.

المصدر : وكالات