عريقات يتنحى من الحكومة قبل يوم من لقاء أبو مازن - شارون
آخر تحديث: 2003/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/16 هـ

عريقات يتنحى من الحكومة قبل يوم من لقاء أبو مازن - شارون

صائب عريقات أثناء نقاش داخل المجلس التشريعي في رام الله (أرشيف)

أعلن وزير شؤون المفاوضات في الحكومة الفلسطينية صائب عريقات أنه قدم استقالته من منصبه للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ولرئيس الوزراء محمود عباس. ورفض عريقات في اتصال مع الجزيرة توضيح الأسباب التي دفعته إلى ذلك.

وتأتي استقالة عريقات قبل يوم من اجتماع خطط له بين محمود عباس ونظيره الإسرائيلي أرييل شارون. ووفقا لمسؤول فلسطيني كبير رفض الكشف عن اسمه فإن عريقات استبعد من اللقاء المزمع، في حين دعي له كل من وزير الدولة لشؤون الأمن الداخلي محمد دحلان ورئيس البرلمان أحمد قريع.

كما جاءت الاستقالة بعد وقت قصير من تشكيل الحكومة الفلسطينية وتسلمها خطة السلام المعروفة باسم خارطة الطريق. ويعد منصب عريقات من المناصب الأكثر حساسية في المرحلة المقبلة التي يفترض بموجب خارطة الطريق أن تشهد مفاوضات إقامة الدولة الفلسطينية بحلول عام 2005.

وشهدت حكومة محمود عباس ولادة عسيرة في ظل خلافات بشأن توزيع الحقائب بينه وبين الرئيس عرفات, وتوسطت مصر لإنهاء الخلاف بين الرجلين.

وكان عريقات قاد الوفد الفلسطيني المفاوض مع إسرائيل قبل اندلاع انتفاضة الأقصى في سبتمبر/ أيلول 2000، ويوصف بأنه مقرب من الرئيس عرفات أكثر من رئيس الوزراء محمود عباس. ويشغل عريقات -المولود في القدس الشرقية- مقعد أريحا في المجلس التشريعي الفلسطيني منذ عام 1996.

المصدر : الجزيرة + وكالات