جنود أميركيون يعيدون أسيرا إلى زنزانته في معسكر إكس راي بقاعدة غوانتانامو في كوبا (أرشيف)
أعلن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز أن السلطات السعودية تسلمت من الولايات المتحدة خمسة سعوديين كانوا معتقلين في قاعدة غوانتانامو الأميركية بكوبا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الوزير قوله إن المملكة بدأت اتصالاتها مع الولايات المتحدة بشأن المعتقلين السعوديين في غوانتانامو منذ بداية ترحيلهم من أفغانستان.

وأضاف أن الاتصالات مستمرة على المستوى السياسي والأمني بشأن إعادة المواطنين السعوديين إلى بلادهم لمحاكمتهم محاكمة شرعية عادلة من منطلق الرفض التام لما يسمى بالإرهاب والظلم أو تعكير أمن وأمان الناس في أوطانهم على حد تعبيره.

وأوضح الوزير أن السعودية "لم ولن تتخلى عن رعاياها أينما كانوا لما يمليه الواجب عليها من الحرص على حمايتهم", مؤكدا أن المحاكم الشرعية في السعودية تكفل لهم محاكمة عادلة.

وأشاد بتجاوب السلطات الأميركية مع مطالب المملكة وتعاونها الإيجابي لإعادة المعتقلين السعوديين في غوانتانامو إلى بلادهم مشيرا إلى استقبال عدد آخر قريبا.

وقد تمكن ذوو المعتقلين العائدين من زيارتهم والاطمئنان عليهم. وكان محامو السعوديين الخمسة قد نقلوا أول أمس عن سفير الولايات المتحدة روبرت جوردان قوله إن واشنطن تستعد للإفراج عن موكليهم.

المصدر : الفرنسية