مصر تحث إسرائيل على قبول خارطة الطريق
آخر تحديث: 2003/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/3/12 هـ

مصر تحث إسرائيل على قبول خارطة الطريق

أحمد ماهر
حثت مصر إسرائيل أمس الأحد على قبول خارطة الطريق للسلام مع الفلسطينيين والبدء في تنفيذها، وأشادت بالموقف الفلسطيني من هذه الخطة. وفي القاهرة قال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر بعد محادثات مع منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إن اللفتات الإنسانية الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين ليست ذات شأن كبير، وإنه يتعين على إسرائيل قبول خارطة الطريق والبدء في تنفيذها.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن ماهر قوله إن المطلوب هو أن تتخذ إسرائيل إجراءات جادة بما في ذلك وقف الاغتيالات للفلسطينيين ووقف عمليات الاستيطان، مشيرا إلى ضرورة اتخاذها كثيرا من الإجراءات لإثبات حسن النية.

وطالب ماهر إسرائيل بوقف "عمليات الاستفزاز المتواصلة التي تقوم بها كل يوم وكل لحظة وتتسبب في سقوط الضحايا من الفلسطينيين وبأسلوب غير حضاري لا يتفق مع أي رغبة حقيقية لتحقيق السلام". وأوضح أنه لكي يستطيع الفلسطينيون وقف إطلاق النار فإن هذا يتطلب أن تتوقف إسرائيل في المقابل عن عمليات الاستفزاز التي تقوم بها يوميا ضد الشعب الفلسطيني.

وأشار الوزير المصري إلى أن القاهرة تنتظر زيارة وزير الخارجية الأميركي كولن باول للاستماع إليه ومعرفة نتائج المحادثات التي أجراها مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، حتى يمكن تشكيل الرأي بشأن مدى استعداد إسرائيل للالتزام ومدى استعداد المجتمع الدولي على حث إسرائيل بمختلف الطرق على الالتزام بما هو موجود في خارطة الطريق".

وقالت إسرائيل إنه لا يمكن للفلسطينيين توقع أي شيء أكثر من مبادرات إنسانية متواضعة قبل أن تقمع الحكومة الفلسطينية الجديدة الناشطين الذين يقودون الانتفاضة.

من جانبه قال سولانا إن الفلسطينيين اتخذوا بالفعل "إجراءات مهمة وأحيانا إجراءات صعبة " مثل إعادة تنظيم حكومتهم.

المصدر : وكالات