شهيد في الخليل وإصابة أميركي بنيران إسرائيلية في جنين
آخر تحديث: 2003/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/3 هـ

شهيد في الخليل وإصابة أميركي بنيران إسرائيلية في جنين

جندي إسرائيلي يعتقل بوحشية صبيا فلسطينيا في الخليل

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطينيا خلال عمليات تمشيط قامت بها في المنطقة الخاضعة للسلطة الفلسطينية من مدينة الخليل عقب إطلاق النار على مدخل مستوطنة كريات أربع القريبة من المدينة.

وتلي عملية إطلاق النار حصار قوات الاحتلال لمبنى قالت إن المهاجم لجأ إليه. وذكر مصدر عسكري إسرائيلي أن القوات التي كانت تحرس المستوطنة طاردت المسلح الفلسطيني الذي كان يطلق النيران من سطح مبنى قريب تجاه المستوطنة.

من جهة أخرى ذكر مراسلنا في فلسطين أن مواطنا أميركيا وآخر دانماركيا أصيبا بنيران دبابة إسرائيلية أطلقت على مجموعة من ناشطي السلام في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وينتمي الاثنان إلى لجان الحماية الشعبية للفلسطينيين. وتعتبر هذه المرة الثانية التي يتعرض فيها مواطن أميركي لاعتداء إسرائيلي، إذ دهست جرافة إسرائيلية منتصف الشهر الماضى ناشطة أميركية كانت تحاول منع تدمير أحد البيوت الفلسطينية.

وسياسيا أعلن مسؤول إسرائيلي السبت أن إسرائيل ستقدم للولايات المتحدة 15 ملاحظة على خطة السلام المعروفة باسم خارطة الطريق، وقد ترفض الخطة إذا رفضت هذه المطالب. وأكد دوف فيسغلاس مدير مكتب رئيس الوزراء أرييل شارون أن هذه الملاحظات تتناول تفكيك ونزع أسلحة المنظمات الفلسطينية وإنشاء أجهزة أمنية فلسطينية جديدة تتصدى لما أسماه الإرهاب تحت إشراف وزير الداخلية ورئيس الوزراء.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن فيسغلاس سيتوجه إلى واشنطن لعرض قائمة المطالب الإسرائيلية التي سيقوم أرييل شارون ووزيرا الدفاع والخارجية شاؤول موفاز وسيلفان شالوم بوضع اللمسات الأخيرة عليها اليوم الأحد.

وتعقيبا على هذه التصريحات أكد وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات أن إسرائيل لا تقبل خارطة الطريق بل تريد نسفها مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني تلقى تأكيدا من اللجنة الرباعية بأنه لن يجري تعديل على الخطة.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: