محمد حسين فضل الله يلقي إحدى الخطب في لبنان (أرشيف)
حذر المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله القوات الأميركية والبريطانية من المساس بالأماكن المقدسة في الحرب على العراق, داعيا المسلمين إلى الوقوف بقوة أمام ما أسماها بالجريمة في حق المقدسات الإسلامية.

وقال فضل الله في خطبة الجمعة ببيروت "إننا نحذر القوات الأميركية والبريطانية التي تصنع المأساة في المنطقة بمجازرها العسكرية والسياسية تحذيرا شديدا من العدوان على الأماكن الإسلامية المقدسة", مشيرا إلى أن هذه الأماكن تتصل بالقيمة الروحية للشخصيات المقدسة التي يقدسها المسلمون في عقيدتهم, مما يجعل من الإساءة إليها إساءة للقيمة الإسلامية التي ترتبط بالواقع الإسلامي في العالم كله".

وقال فضل الله "إننا ندعو المسلمين وكل الأحرار في العالم إلى الوقوف بقوة ضد هذه الجريمة والمواجهة الجادة للاحتلال كله والبعد عن تصديق شعاراتهم في اعتبار أن حربهم حرب تحرير". وكان الشيخ فضل الله أصدر في أغسطس/ آب الماضي فتوى تحظر أي تعاون مع الولايات المتحدة في العراق.

هاشمي رفسنجاني
كما حذر رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران آية الله هاشمي رفسنجاني الولايات المتحدة من مغبة التعدي على المواقع المقدسة في العراق مضيفا في خطبة الجمعة اليوم إن من شأن ذلك إشعال غضب المسلمين على الأميركيين.

وقد أظهرت مشاهد تلفزيونية في وقت سابق جنودا أميركيين يحاولون تهدئة تجمع كبير للعراقيين في النجف الأشرف الذين اعتقدوا أن القوات الأميركية تحاول دخول مقام الإمام علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه).

يذكر أن مكتب آية الله العظمى علي السيستاني في النجف نفى أمس إصدار فتوى دعا فيها العراقيين إلى عدم مقاومة القوات الغازية أو إعاقة تقدمها. وجاء النفي ردا على ما أفادت به مؤسسة الخوئي الشيعية من أن السيستاني أفتى بعدم الوقوف في طريق قوات الغزو الأميركي بعد أن كان طلب منها في وقت سابق مقاومة محاولات إسقاط الرئيس العراقي صدام حسين.

المصدر : وكالات