مبارك يحذر من فرض حكومة على العراقيين
آخر تحديث: 2003/4/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/29 هـ

مبارك يحذر من فرض حكومة على العراقيين

دعا الرئيس المصري حسني مبارك إلى إقامة مؤسسات الحكم الجديدة في العراق في أقرب فرصة من دون تدخل خارجي "لمحاولة إحداث توازن ديني أو عرقي زائف لأغراض ترتبط بمصالح أجنبية".

وقال مبارك في كلمة بمناسبة عيد العمال إنه يحق للشعب العراقي اختيار نظامه السياسي والاجتماعي. وأشار إلى أن المشاورات التي أجراها مع عدد من القادة العرب أكدت أن العراق "لا يمكن أن يحكمه أحد إلا أبناءه"، كما يتعين على الأمم المتحدة والدول العربية لعب دور محوري في عودة الأوضاع إلى طبيعتها في العراق.

ووجه الرئيس المصري انتقادات إلى ما أسماها أفكارا خاطئة يروج لها البعض مؤداها أن إقرار الديمقراطية في العراق وفقا لمقاييس ومعايير خارجية من شأنه أن يؤدي إلى انتشار موجة من الديمقراطية والإصلاح في العالمين العربي والإسلامي ويخفف في نفس الوقت من التطرف والغلو.

وقال مبارك إن متبني هذا الفكر يعمدون عن خطأ أو جهل إلى استبعاد عناصر أساسية مثل اختلاف طبيعة الشعوب وتركيباتها العرقية والعشائرية والدينية، "بل ويتجاهلون أن الديمقراطية وتوسيع المشاركة الشعبية آمال تسعى دول المنطقة كافة إلى تحقيقها". وأكد الرئيس المصري "رفض الفلسفة القائمة على السعي لفرض الديمقراطية باستخدام القوة".

واعتبر مبارك أن قيام حكومة عراقية جديدة والتزامها برغبة الشعب الصادقة في التواصل والتعاون مع شعوب العالم العربي "سيسهل من التوصل للحد الأدنى اللازم من الثقة التي افتقدناها نتيجة ممارسات الحكومة السابقة".

المصدر : وكالات