شهيد في جنين واشتباكات بطولكرم ونابلس
آخر تحديث: 2003/4/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/27 هـ

شهيد في جنين واشتباكات بطولكرم ونابلس

تشييع شهيد سقط في قصف إسرائيلي لمدينة جنين (أرشيف)

قال شهود فلسطينيون إن مروحيتين عسكريتين إسرائيليتين قصفتا منطقة بالقرب من مخيم جنين مما أسفر عن استشهاد ناشط فلسطيني في حين توغل الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين. وقالت مصادر طبية إن مروحية إسرائيلية أطلقت النار باتجاه الناحية الغربية من مدينة جنين مما أدى إلى استشهاد مصعب إبراهيم جبر (16 عاما) من كتائب القسام.

وذكر الشهود أن ثماني آليات عسكرية إسرائيلية توغلت بعد ظهر اليوم داخل جنين في ما كانت تطلق مروحيتان عسكريتان الصواريخ "بشكل عشوائي". وأكد الشهود أنه لم يكن هناك تبادل لإطلاق النار.

وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن منطقة الهدف المتاخمة لمخيم جنين تشهد اشتباكات مسلحة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال التي تحاصر مبنى يعتقد أن مجموعة من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي تتحصن به.

فدائيو شهداء الأقصى يتخذون مواقعهم في غابة بالقرب من جنين (أرشيف ـ رويترز)

وفي شمالي طولكرم, اجتاحت قوات الاحتلال اليوم أيضا قريتين هما باقة الشرقية وصيدا وعلار وفرضت حظر التجوال عليهما.

وفي نابلس اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي "عالم كعابنة" قائد كتائب أبو علي مصطفى التابعة للجبهة الشعبية, و"أمير ذوقان" قائد كتائب الأقصى التابعة لحركة فتح، بعد أن حاصر الجنود الإسرائيليون المبنى الذي تحصنا فيه في ضاحية رأس العين.

وقال مراسل الجزيرة إن تبادلا عنيفا لإطلاق النار وقع بين قوات الاحتلال والمقاومة الفلسطينية أسفر عن إصابة ثلاثة جنود إسرائيليين, إصابة أحدهم بالغة. وذكر مصدر عسكري إسرائيلي أن الجيش دخل نابلس لتوقيف مقاتلين فلسطينيين مطلوبين وضرب البنى التحتية لمنظمات المقاومة. وأضاف المصدر أن الجنود الإسرائيليين أصيبوا عندما فتح فلسطيني عليهم النار بعد أن حاصره الجيش الإسرائيلي في أحد المنازل.

الحكومة الفلسطينية
وعلى الصعيد السياسي يستعد رئيس الوزراء الفلسطيني المعين محمود عباس (أبو مازن) لتقديم حكومته إلى المجلس التشريعي الفلسطيني لنيل الثقة يوم غد على الأرجح. وذكرت مصادر مسؤولة أمس أن أبو مازن انتهى من التشكيلة الوزارية وقدمها إلى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

أبو مازن يصرح بعد خروجه من اجتماع مع الرئيس عرفات (رويترز)

وتتضمن القائمة التي استلمت الجزيرة نسخة منها تعيين ياسر عبد ربه وزيرا لشؤون مجلس الوزراء، ونبيل شعث وزيرا لشؤون العلاقات الخارجية، وصائب عريقات وزيرا لشؤون المفاوضات، وسلام فياض وزيرا للمالية، وماهر المصري وزيرا للاقتصاد الوطني، والعقيد محمد دحلان وزير دولة للشؤون الأمنية، ونبيل عمرو وزيرا للإعلام، في حين عين حكم بلعاوي أمينا عاما لمجلس الوزراء بدرجة وزير.

ومن المقرر أن يجتمع عرفات وأبو مازن في رام الله اليوم مع نواب كتلة حركة فتح في المجلس التشريعي قبل بدء المجلس تصويته لمنح الثقة على حكومته. وكان أبو مازن أكد في تصريحات له الأحد أن حكومته ستضع في مقدمة أولوياتها مسألة رفع الحصار المفروض على عرفات وإطلاق سراح الأسرى وإنهاء الإغلاق الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات