دبابة إسرائيلية تتوغل في قلقيلية (أرشيف)

قال مراسل الجزيرة في فلسطين إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اجتاحت بالكامل مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية مساء السبت وفرضت عليها حظر التجول.

كما ذكر المراسل أن خمسة مواطنين أصيبوا بجروح في مواجهات مع قوات الاحتلال بمدينة نابلس في الضفة الغربية. وقالت مصادر طبية فلسطينية إن جراح بعض المصابين خطيرة وإنهم أصيبوا عندما أطلقت آليات مدرعة إسرائيلية النار على عدد من الفتية في شارع القدس عند مدخل نابلس الجنوبي.

في غضون ذلك ذكر مصدر أمني فلسطيني أن جيش الاحتلال توغل في مناطق عديدة بقطاع غزة حيث قام بتجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية تقدر بمئات الدونمات.

وقال المصدر الأمني وشهود عيان إن "دبابتين وثلاث جرافات عسكرية إسرائيلية توغلت 600 متر في بلدة عبسان شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة التي تقع ضمن السيطرة الفلسطينية وشرعت بتجريف عشرات الدونمات من الأراضي المزروعة بالقمح وأشجار الزيتون".

وأضافت المصادر نفسها أن "الجرافات العسكرية الإسرائيلية جرفت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية شرق بلدة خزاعة شرق خان يونس أيضا تقدر بأكثر من عشرين دونما".

وأوضحت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي "توغل شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة وقام بتجريف مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالأشجار المثمرة وخصوصا الحمضيات", مشيرة إلى أن "مساحة الأراضي التي تم تجريفها تزيد على 400 دونم".

وفي سياق متصل أعلنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الفلسطينية (فتح) في وقت سابق أنها لن تسمح بنزع سلاحها. وأوضح بيان للكتائب تلقت الجزيرة نسخة منه أن نزع سلاح المقاومة سيتم فقط بزوال الاحتلال كله وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة غير منقوصة السيادة والحدود.

خارطة الطريق

أبو مازن
على الجانب السياسي أبلغ مسؤول أميركي وكالة رويترز أنه سيتم الإعلان عن خطة خارطة الطريق في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه إن الخطة ستطرح عقب تصديق المجلس التشريعي الفلسطيني على حكومة محمود عباس (أبو مازن)، وأضاف "قد يكون في غضون أيام".

جاء ذلك بعد وقت قصير من إعلان وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث أن اللجنة الرباعية الراعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، والمؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا، أبلغت السلطة الفلسطينية بأن طرح خارطة الطريق سيكون في اليوم الذي يلي التصويت على منح الثقة لحكومة محمود عباس.

وأوضح شعث أنه يتوقع الإعلان عن خارطة الطريق يوم الأربعاء القادم بعد التصويت على الحكومة يوم الثلاثاء. واشترطت القوى الدولية على الفلسطينيين إعلان حكومتهم الجديدة للبدء بتنفيذ خارطة الطريق.

المصدر : الجزيرة + وكالات