سفير بغداد بالقاهرة ينفي طرد دبلوماسي عراقي
آخر تحديث: 2003/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/1 هـ

سفير بغداد بالقاهرة ينفي طرد دبلوماسي عراقي

نفى مندوب العراق الدائم بجامعة الدول العربية وسفيرها في القاهرة الدكتور محسن خليل الأنباء التي ترددت بشأن طرد مصر لأحد أفراد البعثة الدبلوماسية العراقية بالعاصمة المصرية.

وقال إن هذه الأنباء يرددها "الإعلام الأميركي والبريطاني المعادي والذي يحاول بث البلبلة بين الدول العربية لصرف الأنظار عن القضية الأساسية وهي العدوان على العراق".

ووجه السفير العراقي في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد ظهر اليوم في مقر نقابة المحامين المصريين التحية إلى الشعوب العربية التي وقفت وقفة صامدة جادة لتأكيد رفضها العدوان الأميركي البريطاني على العراق.

وكان وزير الخارجية المصري أحمد ماهر أعلن يوم 23 مارس/ آذار الماضي أن بلاده لا تنوي طرد دبلوماسيين عراقيين كما تطالب واشنطن. لكن أنباء ترددت بأن السلطات المصرية اتخذت قرارا بطرد السكرتير الأول في السفارة العراقية رياض جبير العاني ومنحه سبعة أيام لمغادرة البلاد.

من جهة ثانية قررت البحرين اليوم طرد السكرتير الأول في السفارة العراقية ناظم جواد بدعوى الاشتباه في علاقته بمنفذ التفجير الذي وقع يوم 24 مارس/ آذار الماضي بمنطقة الجفير قرب مقر قيادة الأسطول الخامس الأميركي في المنامة.

واستدعت الخارجية البحرينية القائم بالأعمال في سفارة العراق عبد الله الجبوري وسلمته مذكرة بهذا الخصوص.

من جهة ثانية أعلن مسؤول بحريني رفض الكشف عن اسمه القبض على مواطن عراقي يدعى عدي عبد الأمير حسون مؤكدا أنه اعترف بمسؤوليته عن عملية التفجير وأن السكرتير الأول في السفارة العراقية هو الذي طلب منه ذلك.

يشار إلى أن الولايات المتحدة طلبت عقب بدء غزوها للعراق من كل دول العالم طرد الدبلوماسيين العراقيين لديها. وطرد الأردن دبلوماسيين عراقيين من عمان مؤكدا أن لا علاقة للأمر بالطلب الأميركي, وإنما يعود إلى "أسباب أمنية".

المصدر : وكالات