جنود إسرائيليون يوقفون عددا من الفلسطينيين عند نقطة تفتيش بنابلس (فرنسية)

قال مراسل الجزيرة في فلسطين إن مصورا صحفيا استشهد وأصيب خمسة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وأضاف المراسل أن قوات إسرائيلية مدرعة توغلت إلى قلب المدينة صباح اليوم في محاولة لشن حملة اعتقالات، لكن الشبان والفتية الفلسطينيين تصدوا لها ورشقوها بالحجارة.

الشهيد نزيه دروزة (رويترز)
وأوضح أن جنود الاحتلال صوبوا أسلحتهم باتجاه عدد من المصورين في أحد المباني فأصيب نزيه دروزة في رأسه واستشهد على الفور. ويعمل دروزة مصورا للتلفزيون الفلسطيني وصحيفة الحياة الجديدة ووكالة أسوشيتد برس.

وعن تشكيلة الحكومة الجديدة أشار المراسل إلى أنه تمت تسوية الخلافات بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الفلسطيني المكلف محمود عباس (أبو مازن)، وقال إن من المقرر عقد اجتماع لحركة فتح اليوم لاعتماد تشكيلة جديدة بها حقائب لصائب عريقات وياسر عبد ربه ويستبعد منها حكمت أبو زيد. وأبان المراسل أن التشكيلة يمكن أن تعرض غدا أو بعد غد على المجلس التشريعي الفلسطيني.

وقال رئيس المجلس أحمد قريع أمس إن حوارا ونقاشا معمقا يتواصل على الساحة الفلسطينية للتوصل إلى قواسم مشتركة بشأن تشكيلة الحكومة الجديدة وعرضها على المجلس التشريعي قبل انتهاء المدة المحددة يوم الأربعاء القادم.

وكان أبو مازن بعدما فشل في تشكيل حكومته بعد ثلاثة أسابيع على تكليفه يوم 19 مارس/ آذار الماضي، منح مهلة أسبوعين إضافيين لتشكيلها تنتهي دستوريا الأربعاء المقبل.

وفي سياق متصل أعلن مسؤول إسرائيلي رفيع اليوم أن إسرائيل مستعدة لتخفيف القيود المفروضة على الفلسطينيين بعد تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمود عباس.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أنه "إذا تمتعت حكومة أبو مازن بسلطات فعلية وباشرت حربا على الإرهاب عبر الدفع على احترام النظام والقانون، سيكون لدينا استعداد لتخفيف الإغلاق والإفراج عن معتقلين فلسطينيين وتسريع تسديد الأموال المستحقة للفلسطينيين".

المصدر : الجزيرة + وكالات