قمة إقليمية بالرياض لبحث تداعيات غزو العراق
آخر تحديث: 2003/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/16 هـ

قمة إقليمية بالرياض لبحث تداعيات غزو العراق

وزراء خارجية ست دول إقليمية أثناء قمة أنقرة قبل الحرب على العراق

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن وزيري الخارجية السوري فاروق الشرع والمصري أحمد ماهر وصلا مساء الخميس إلى العاصمة السعودية للمشاركة في اجتماع الدول المجاورة للعراق المقرر اليوم في الرياض. ومن المتوقع أن يشارك في الاجتماع أيضا وزراء خارجية السعودية والكويت والأردن وإيران وتركيا والبحرين التي تترأس حاليا الجامعة العربية.

وتلتقي الدول المجاورة للعراق، والتي تتوجس من الهيمنة الأميركية على الشرق الأوسط, في اجتماع الرياض للدفع باتجاه تشكيل حكومة وطنية في بغداد واستعجال خروج القوات الأميركية من العراق.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ذكر لدى إعلانه الاثنين الماضي عقد هذا "المؤتمر العاجل" أنه يأتي "استجابة للظروف الراهنة وتطوراتها في العراق والتي يتأثر بها الشعب العراقي على وجه خاص وانعكاساتها على دول المنطقة عموما". كما يتوقع أن يبحث المؤتمر التهديدات الأميركية ضد سوريا التي تتهمها واشنطن بحيازة أسلحة كيميائية ومنح مأوى للمسؤولين العراقيين الفارين.

وقد رفضت دول الخليج "أي تهديد أميركي ضد سوريا وأي مس بأمنها". وقال وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني إن التهديدات ضد سوريا يجب أن تنتهي وطلب من الولايات المتحدة وبريطانيا البدء بمفاوضات مباشرة مع دمشق من أجل حل المشكلة.

المصدر : وكالات