غارنر: العراقيون سيختارون قادتهم في المستقبل
آخر تحديث: 2003/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/16 هـ

غارنر: العراقيون سيختارون قادتهم في المستقبل

جاي غارنر
قال جاي غارنر رئيس الإدارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق إن تحديد قادة المستقبل يرجع إلى العراقيين أنفسهم لا إلى واشنطن، معربا عن سعادته من التقدم الذي أحرز الثلاثاء الماضي خلال المحادثات الأولية مع ممثلين من الفصائل الدينية والسياسية في العراق. لكنه لم يحدد المدة التي سيمكثها حتى يختار العراقيون حكومتهم.

وأقر غارنر في تصريحات له بالكويت أنه مازال هناك الكثير من المشكلات، ولكنه متفائل من أن العراقيين بإمكانهم التغلب على الانقسامات العميقة لإقامة نظام ديمقراطي فعال مشيرا إلى أنه مقتنع بأن الخلافات المذهبية والعرقية في العراق من الممكن التغلب عليها.

وأضاف غارنر قائلا "أعتقد أن كل شيء بصدد النجاح... كل شيء يمثل تحديا.. الأمن وإعادة إمدادات الكهرباء والمياه وإعادة الأطفال إلى المدارس وزرع المحاصيل وحصادها وتعبيد الطرق وإقامة الجسور وإزالة الأنقاض".

وأدت الإدارة المدنية التي يترأسها غارنر إلى إثارة شكوك شديدة بين الدول العربية تجاه خطط واشنطن بالنسبة للعراق وظهور مطالبات واسعة النطاق بتولي الأمم المتحدة هذه المهمة.

وعاد أحمد الجلبي زعيم المؤتمر العراقي الوطني الذي تربطه صلات وثيقة بوزارة الدفاع الأميركية إلى بغداد أمس الأربعاء وهو أول سياسي بارز منفي يصل إلى العاصمة منذ انهيار حكم صدام حسين في الأسبوع الماضي.

وأعاد الجيش الأميركي الجلبي إلى الناصرية في وقت سابق هذا الشهر لتوليته رئاسة منفيين آخرين في محاولة لإقامة قاعدة سلطة بين الشيعة في الجنوب ولكنه نفى السعي لتولي دور سياسي في العراق.

وكان اجتماع الثلاثاء بين عدد من الفصائل العراقية قد أصدر بيانا من 13 نقطة يحدد مبادئ الحكومة العراقية في المستقبل التي تستند إلى الديمقراطية واحترام التنوع. ولكنه تناول بشكل محدود للغاية قضية دور الدين في الدولة والمجتمع وهي قضية شائكة.

المصدر : رويترز