برنامج الغذاء العالمي يستأنف عمله في العراق
آخر تحديث: 2003/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/16 هـ

برنامج الغذاء العالمي يستأنف عمله في العراق

قافلة من الشاحنات محملة بالأغذية ومياه الشرب تعبر الحدود الكويتية العراقية قرب مدينة صفوان (أرشيف)

أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة عن إرسال أول قافلتين محملتين بالأغذية إلى العراق في إطار جهوده لإدخال نصف مليون طن من المواد الغذائية إلى الأراضي العراقية.

وقال المتحدث باسم البرنامج خالد منصور في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأردنية إن القافلتين غادرتا أمس عمان ومدينة خرمنشاه الإيرانية وتتجهان نحو بغداد والسليمانية.

وأوضح منصور أن القافلة التي غادرت عمان مكونة من 50 شاحنة تنقل أكثر من 1400 طن من دقيق القمح، مشيرا إلى أن القافلة التي غادرت خرمنشاه مكونة من نحو 50 شاحنة أيضا ومحملة بـ100 طن من الزيوت النباتية.

وأكد المتحدث أن 100 شاحنة إضافية ستصل إلى العراق قادمة من تركيا محملة بأكثر من 3000 طن من المواد الغذائية. وأشار إلى أنه خلال ثلاثة أسابيع من الآن سيحتاج البرنامج إلى نصف مليون طن من الأغذية في العراق لتغطية النقص والتعويض عن المواد التي نهبت منذ انهيار حكم الرئيس العراقي صدام حسين.

وأعلن المتحدث أن موظفي برنامج الغذاء العالمي استأنفوا عملهم في البصرة جنوب العراق أمس. كما أعلن أن البرنامج تلقى مساعدات مالية من اليابان وفنلندا، ما يرفع الهبات المالية الممنوحة من مختلف البلدان إلى 310 ملايين دولار في ما كان البرنامج دعا للحصول على مساعدة قدرها 1.3 مليار دولار.

ويعتبر برنامج الغذاء العالمي أن 60% من سكان العراق يعولون كليا على الحصص الغذائية الشهرية للبقاء على قيد الحياة. وحذر مرارا من أن مخزون الأغذية بدأ يشح.

المصدر : الفرنسية