إصابة فلسطينيين وجنديين إسرائيليين في اشتباكات بجنين
آخر تحديث: 2003/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/16 هـ

إصابة فلسطينيين وجنديين إسرائيليين في اشتباكات بجنين

فلسطينيون يرفعون صورا لمعتقلين في يوم الأسير (أ ف ب)

قالت مراسلة الجزيرة في فلسطين إن جنديين إسرائيليين أصيبا اليوم الخميس أثناء اشتباكات مسلحة مع المقاومة الفلسطينية في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية التي لاتزال قوات الاحتلال تفرض عليها حظر التجوال لليوم الثاني.

واعترف ناطق باسم الجيش الإسرائيلي بإصابة الجنديين إصابة طفيفة برصاص فلسطيني في مدينة جنين.

وذكرت مصادر طبية فلسطينية أن فلسطينيين أحدهما في الثانية عشرة من العمر أصيبا برصاص جنود إسرائيليين فتحوا النار على مجموعة كانت ترشق بالحجارة دورية إسرائيلية في مخيم جنين.

أحد أقارب الشهيد يوسف يحيى يقبله (أ ف ب)

وقالت مراسلة الجزيرة في وقت سابق إن شابا فلسطينيا استشهد برصاص قوات الاحتلال في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية. وأوضحت المراسلة أن يوسف يحيى (20 عاما) أصيب بأعيرة نارية أطلقها الجنود الإسرائيليون على شبان كانوا يرشقونهم بالحجارة.

كما أعلن مصدر طبي فلسطيني استشهاد فلسطيني متأثرا بجروح خطيرة أصيب بها في غارة جوية إسرائيلية على غزة الأسبوع الماضي, مما يرفع إلى عشرة فلسطينيين حصيلة قتلى هذه الغارة. وقال المصدر إن "محمود محمد اللوح (21 عاما) من حي الدرج في مدينة غزة توفي ظهر اليوم متأثرا بجروح أصيب بها خلال غارة أطلقت خلالها مروحيات أباتشي إسرائيلية ثلاثة صواريخ على سيارة في الحي الذي يقطن فيه".

جاء ذلك في وقت فرضت فيه قوات الاحتلال حظر التجول على المدينة سعيا لاعتقال ناشطين فلسطينيين. وفرض الجيش الإسرائيلي الأربعاء إغلاقا تاما على الأراضي الفلسطينية خشية وقوع هجمات في عيد الفصح اليهودي الذي بدأ الاحتفال به مساء الأربعاء.

مسيرات يوم الأسير

أبو العباس (أرشيف)
في الوقت نفسه قال الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس إن اعتقال محمد عباس (أبو العباس) في العراق يشير إلى أن القوات الأميركية تستهدف الآن الانتفاضة الفلسطينية ضد إسرائيل.

وقال الشيخ ياسين "هذا (اعتقال أبو العباس) مؤشر على أن أميركا تكشر عن أنيابها في العراق وفي فلسطين". وأضاف "ليعتقلوا كل الشعب الفلسطيني فإن المقاومة لن تتوقف إذا دخلنا السجن أو قتل القادة سنواصل المقاومة والجهاد حتى التحرير".

وأضاف مؤسس حماس فيما شارك نحو ألفي فلسطيني في مسيرة لإحياء يوم الأسير الفلسطيني "إنها حرب صليبية ضد العراق وفلسطين ولكنها سوف تنهزم فالشعوب أقوى من أميركا وأقوى من إسرائيل". وحمل المشاركون في المسيرة صور أقارب معتقلين وصور أبو العباس وأمين سر حركة فتح بالضفة الغربية مروان البرغوثي الذي يحاكم حاليا في إسرائيل.

وطالبت السلطة الفلسطينية بالإفراج عن أبو العباس معتبرة أن احتجازه ينطوي على انتهاك لاتفاقات سلام مؤقتة وقعت عام 1995 مع إسرائيل بوساطة الولايات المتحدة. ويخشى بعض الفلسطينيين الآن أن يكون اعتقاله بداية حملة تقودها الولايات المتحدة لاعتقال زعماء فلسطينيين في إطار الحرب على ما تسميه الإرهاب.

عرفات يلتقي موراتينوس

عرفات أثناء لقاء سابق مع موراتينوس (أرشيف)
من ناحية أخرى حث الموفد الأوروبي الخاص إلى الشرق الأوسط ميغيل أنغل موراتينوس القيادة الفلسطينية على الموافقة على الحكومة الجديدة التي شكلها رئيس الوزراء محمود عباس (أبو مازن) من أجل تسريع نشر خريطة الطريق في الشرق الأوسط.

جاء ذلك إثر لقاء موراتينوس مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مقره العام في رام الله بالضفة الغربية, والذي جدد فيه الموفد الأوروبي "دعم (أوروبا) الكامل والتام" لعملية السلام.

وتنص "خريطة الطريق" التي وضعتها اللجنة الرباعية بشأن الشرق الأوسط (الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا) خصوصا على إقامة دولة فلسطينية على مراحل بحلول العام 2005.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول الثلاثاء أن هذه الخطة ستنشر فور تولي أبو مازن مهامه.

وينبغي أن يصادق عرفات والمجلس التشريعي الفلسطيني على الحكومة الجديدة حتى تتولى مهامها.

المصدر : الجزيرة + وكالات