موسى: الحكومات تتغير والعراق يظل عضوا بالجامعة
آخر تحديث: 2003/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/13 هـ

موسى: الحكومات تتغير والعراق يظل عضوا بالجامعة

عمرو موسى
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن الحكومات تأتي وتذهب ويبقى العراق دولة عضوا في جامعة الدول العربية، في إشارة إلى انهيار الحكومة العراقية وما يترتب على ذلك في قضية التمثيل في الجامعة.

وأضاف موسى في تصريحات صحفية اليوم أن الشعب العراقي هو من يملك حق تنصيب حكومة بلاده، وأن على الدول العربية مساعدة العراق في عملية إعادة الإعمار.

في هذه الأثناء بدأ اليوم بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة اجتماع المندوبين الدائمين لدى الجامعة برئاسة الأمين العام ومشاركة المندوب العراقي السفير محسن خليل.

وجاءت مشاركة المندوب العراقي لدى الجامعة العربية في الاجتماع رغم ما تردد عن توجهه إلى اليمن كلاجئ سياسي.

ومن المقرر أن يبحث المندوبون بالجامعة الوضع الراهن في المنطقة العربية بعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع على الحرب التي تشنها الولايات المتحدة على العراق، إلى جانب بحث الوضع في الأراضي المحتلة وتصعيد العمليات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وكان موسى قد طالب الخميس في مقابلة مع الجزيرة بأن يختار العراقيون حكومتهم وألا تفرض عليهم من قبل دولة أجنبية.

وتوقع مصدر مقرب من المؤتمر الوطني العراقي أمس تشكيل سلطة مؤقتة في العراق تعمل إلى جانب الإدارة المدنية التي سيتولاها على الأرجح الجنرال الأميركي المتقاعد جاي غارنر.

وقال المستشار القانوني للمؤتمر سالم الجلبي في تصريحات من الكويت إن السلطة المؤقتة ستعين هيئة من الخبراء لوضع دستور جديد للبلاد قبل إجراء انتخابات عامة في غضون نحو عامين.

يشار إلى أن صحيفة غارديان البريطانية ذكرت أن غارنر عندما يصبح الحاكم العسكري للعراق سيشكل حكومة من 23 وزارة على كل منها ضابط أميركي يحيط به أربعة مستشارين عراقيين. كما تقدر بعض الدوائر أن حكومته العسكرية قد تستمر من ستة أشهر إلى سنتين.

المصدر : الجزيرة + وكالات