دعا ستيفان دي ميستورا الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في لبنان إسرائيل إلى وقف انتهاكاتها للأجواء اللبنانية والتي "تؤجج التوتر في هذه الفترة الحساسة". وذكر في بيان وزعه مركز معلومات الأمم المتحدة "بالانتهاكات المتكررة من قبل إسرائيل" الأربعاء الماضي بالإضافة إلى انتهاكات أخرى منذ مطلع الشهر.

واعتبر دي ميستورا أن "هذه الانتهاكات الفاضحة للخط الأزرق" الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل لا تسمح بالحفاظ على الهدوء الذي أكدت كل الأطراف المعنية رغبتها فيه. وأكد أن الاستئناف "المقلق للعدد" الكبير من الطلعات الجوية في عمق الأجواء اللبنانية لا يخدم إلا تأجيج التوتر خلال هذه الفترة الحساسة.

وخلص إلى القول إن الأمم المتحدة تدعو مرة جديدة إلى وقف انتهاكات الأجواء اللبنانية وتشدد على أن "انتهاكا لا يمكن أن يبرر آخر" وتجدد دعوتها كل الأطراف إلى احترام الخط الأزرق.

وقد حلق الطيران الإسرائيلي مرارا الأربعاء الماضي فوق بيروت والجنوب والشمال إضافة إلى سهل البقاع في شرق لبنان وأطلقت باتجاهه نيران المضادات الأرضية التابعة لحزب الله الذي ينتشر مقاتلوه على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

المصدر : الفرنسية