أميركا تقسم المرحلة الانتقالية بالعراق إلى ثلاث مراحل
آخر تحديث: 2003/4/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/10 هـ

أميركا تقسم المرحلة الانتقالية بالعراق إلى ثلاث مراحل

بول وولفويتز
كشف مساعد وزير الدفاع الأميركي بول وولفويتز أن الولايات المتحدة تنوي تقسيم المرحلة الانتقالية في عراق ما بعد الحرب إلى ثلاث مراحل تفضي في نهاية المطاف إلى تشكيل حكومة عراقية تتولى إدارة شؤون البلاد.

وقال وولفويتز الذي كان يتحدث أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي إن المرحلة الأولى سيتولاها مكتب لإعادة الإعمار والمساعدة الإنسانية، وستقتصر مهامه على الإشراف على نقل المساعدات الإنسانية وتأمين الحاجات الأساسية مثل الكهرباء والمياه والعناية الطبية مع سيطرة قوات التحالف على جميع مناطق البلاد.

وبعد الانتهاء من هذه المرحلة أوضح نائب وزير الدفاع الأميركي أن الخطط تتجه نحو تسليم إدارة العراق إلى سلطة عراقية انتقالية تضم ممثلين عن جميع الطوائف والعرقيات بمن فيهم العراقيون في المنفى. وحسب وولفويتز فإن ذلك سيؤمن للعراقيين الأرضية للبدء فورا بإعادة إعمار العراق سياسيا واقتصاديا. وستكون أولى مهمات هذه السلطة الانتقالية وفقا للمخططات الأميركية وضع خطة تفضي إلى تشكيل حكومة عراقية جديدة تتشكل بموجب انتخابات محلية أو بوضع دستور جديد.

ولكن يبدو أن الأميركيين سيلعبون دورا أساسيا في المرحلة الثانية أيضا، إذ ألمح وولفويتز إلى أن وزارات "موازية" برئاسة الأميركيين ستشكل إلى جانب وزارات يتولاها عراقيون.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة فستتولى حكومة عراقية إدارة شؤون البلاد، وستستمد هذه الحكومة شرعيتها من انتخابات تجري طبقا للدستور الجديد على حد وعد وولفويتز الذي أكد أن نوايا واشنطن تتجه نحو تسليم العراق إلى شعبه في أسرع وقت ممكن.

وأعاد المسؤول الأميركي تعهدات الرئيس جورج بوش بأن الولايات المتحدة لن تبقى يوما واحدا أكثر مما هو ضروري، ولكنه لم يقدم أي تفصيلات عن فترة عمل الحكومة الانتقالية ولا عن عدد القوات الأميركية والموظفين المدنيين الذين سيبقون في العراق بعد الحرب أو مدة المهمة المناطة بهم.

المصدر : الفرنسية