السعودية تسلم اليمن مشتبهين بعلاقتهما بتفجير ليمبورغ
آخر تحديث: 2003/3/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/4 هـ

السعودية تسلم اليمن مشتبهين بعلاقتهما بتفجير ليمبورغ

ناقلة النفط ليمبورغ بعد انفجارها قبالة المكلا (أرشيف)
أعلن مصدر يمني أمني مسؤول أن السلطات السعودية سلمت بلاده شخصين يشتبه في علاقتهما بتفجير ناقلة النفط الفرنسية العملاقة ليمبورغ التي انفجرت قبالة سواحل المكلا بمحافظة حضرموت شرقي اليمن يوم السادس من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وأسفرت عن مقتل أحد أفراد طاقمها.

ولم يكشف المصدر عن هوية الشخصين أو وقت اعتقالهما وتسليمهما لصنعاء، لكنه أشار إلى أن العملية جزء من اتفاق التعاون الأمني بين البلدين. وقد توقعت مصادر يمنية مطلعة أن تقوم السعودية بتسليم ثلاثة آخرين لهم علاقة بنفس الحادث.

وأشارت صحيفة 26 سبتمبر التي تصدر عن القوات المسلحة اليمنية في عددها الصادر اليوم إلى أن اتصالات تجرى مع السلطات السعودية لتسليم المطلوبين الثلاثة إلى صنعاء.

وألقى اليمن القبض على عدد من الأشخاص بعد الهجوم في إطار مساعيه للتخلص من صورته كملاذ للإسلاميين بمن فيهم أعضاء في تنظيم القاعدة. وقال مسؤولون خليجيون إن عبد الرحيم النشيري المشتبه في أنه عضو بارز في القاعدة والذي اعتقل في الخليج وسلم للولايات المتحدة أواخر العام الماضي، يشتبه أيضا بأنه متورط في الهجوم على ليمبورغ.

وأشار مسؤولون أميركيون إلى أن النشيري هو المخطط الرئيسي المشتبه به في الهجوم على المدمرة الأميركية كول بميناء عدن في أكتوبر/ تشرين الأول 2000 والذي أسفر عن مقتل 17 أميركيا. يذكر أن اليمن -الذي ينحدر أصل أسامة بن لادن منه- تعاون عن كثب مع ما يسمى الحرب الأميركية على الإرهاب.

المصدر : وكالات