ثلاثة شهداء والمصري أبرز المرشحين لرئاسة الوزراء
آخر تحديث: 2003/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/2 هـ

ثلاثة شهداء والمصري أبرز المرشحين لرئاسة الوزراء

فلسطينيون يشيعون شهداء مجزرة البريج في غزة

أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن فلسطينيا استشهد في مخيم طولكرم شمالي الضفة الغربية، كما أصيب أربعة مواطنين وصفت حالة أحدهم بالخطرة أثناء قيام قوات الاحتلال بإطلاق النار صوب مجموعة من المواطنين في المخيم.

وأوضح المراسل أن باسل عباس (25 عاما) استشهد بعدما رشق مدرعات إسرائيلية بالحجارة، مشيرا إلى أن المخيم شهد مواجهات وصدامات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال تركزت في منطقة مربعة حنون.

كما استشهد فلسطيني آخر إثر إصابته بعيار ناري في الصدر بعدما اقتحمت قوة من الوحدات الخاصة الإسرائيلية مركزا للإنترنت في مدينة جنين. وقد اندلعت إثر ذلك مواجهات مسلحة أصيب خلالها جنديان إسرائيليان بجراح.

وأكدت مصادر طبية وأمنية فلسطينية أن الشهيد هشام عمر (16 عاما) العضو في حركة الجهاد الإسلامي لم يكن مسلحا, وقد قتل أثناء محاولته الهرب لدى قدوم وحدة خاصة من جيش الاحتلال باللباس المدني لاعتقاله.

وأصيب ستة فلسطينيين آخرين بجروح أثناء تبادل إطلاق نار, واعتقل الجنود اثنين منهم. وتم خلال العملية أيضا اعتقال إياد جرادات المسؤول المحلي في الجناح العسكري للجهاد الإسلامي.

من جهة ثانية أصيب فتى فلسطيني (14 عاما) برصاص مستوطن يهودي شمالي الضفة الغربية بعد أن تعرضت سيارة الأخير للرشق بالحجارة. وقال شهود فلسطينيون إن الحادث وقع في قرية العيساوية قرب نابلس. وأصيب الفتى في بطنه لكنه ليس في خطر.

وفي وقت سابق اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال عند مداخل البلدة القديمة في نابلس. وواصل الجنود الإسرائيليون دهم المنازل وإخراج سكانها منها, وفجروا عدة منازل ليتركوا أسرها في الشارع في فصل الشتاء.

الوضع في غزة

فلسطينيات يبكين ضحايا المجزرة الإسرائيلية في مخيم البريج بغزة
وفي قطاع غزة استشهد فلسطيني برصاص الاحتلال جنوبي القطاع.

وقال مصدر طبي فلسطيني إن الشهيد عبد الله الأشهب (85 عاما) وهو راعي أغنام أصيب بثلاث رصاصات في أنحاء جسمه. وأوضح مصدر أمني أن الأشهب قتل عند مفترق الشهداء قرب مستوطنة نتساريم جنوبي مدينة غزة, وقد احتجز الجيش الإسرائيلي جثمانه لساعات قبل تسليمه إلى الجانب الفلسطيني.

من جهة أخرى أكد مصدر أمني أن قوة من جيش الاحتلال تساندها ثلاث دبابات وجرافة توغلت لأكثر من 1500 متر في عمق أراض خاضعة للسيطرة الفلسطينية في بيت حانون شمالي قطاع غزة. وأوضح المصدر الأمني أن "الجيش الإسرائيلي أقام موقعا عسكريا على أراضي المواطنين شرقي بيت حانون كما جرف مساحة من الأراضي الزراعية".

منصب رئيس الوزراء

ياسر عرفات أثناء إعلانه استحداث منصب رئيس الوزراء الشهر الماضي

وفي سياق آخر أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين نقلا عن مصادر مطلعة أن رجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري هو أقوى المرشحين لتبوؤ منصب رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية.

وتقول هذه المصادر إن الرئيس ياسر عرفات ينوي طرح اسم المصري للمصادقة عليه الأسبوع المقبل. ويعتبر المصري -وهو من مدينة نابلس- أحد أبرز رجال الأعمال الفلسطينيين ويتمتع بعلاقات قوية مع الإدارة الأميركية.

ومن بين الأسماء الأخرى المطروحة لتولي هذا المنصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود عباس أبو مازن (64 عاما) ووزير التخطيط والتعاون الدولي نبيل شعث أحد مهندسي اتفاقات أوسلو عام 1993. أما المرشح الرابع المطروح فهو وزير المالية سلام فياض (51 عاما) وهو تكنوقراطي مقرب من الولايات المتحدة.

واستحدث منصب رئيس الوزراء يوم 14 فبراير/ شباط الماضي بضغوط من إسرائيل والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة, على أن يجتمع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية السبت القادم لمناقشته قبل أن يقره المجلس التشريعي ضمن القانون الأساسي للسلطة الفلسطينية خلال اجتماع سيعقد بين 10 و12 من الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات