العفو الدولية: حرب العراق ستار لانتهاكات بأماكن أخرى
آخر تحديث: 2003/3/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/27 هـ

العفو الدولية: حرب العراق ستار لانتهاكات بأماكن أخرى

شرطي مصري يقتاد متظاهرا ضد الحرب على العراق أصيب أثناء احتجاجات في القاهرة (أرشيف)

حذرت منظمة العفو الدولية من أن الحرب على العراق تتيح الفرصة لدول أخرى لانتهاك حقوق الإنسان. وقالت المنظمة غير الحكومية إنه منذ شن الحملة الأميركية البريطانية على العراق قبل عشرة أيام وقعت انتهاكات لحقوق الإنسان في 14 دولة.

وذكرت العفو الدولية كلا من بلجيكا وبريطانيا والدانمارك ومصر وألمانيا واليونان والأردن والنرويج وإسبانيا والسودان والسويد وتركيا والولايات المتحدة واليمن بوصفها دولا منتهكة لحقوق الإنسان. وقالت المنظمة في بيان "يبدو أن الحكومات تستغل تركيز العالم على مسرح الحرب لانتهاك حقوق الإنسان بعيدا عن تدقيق الرأي العام".

وأضاف البيان أنه منذ 20 مارس/ آذار انطلق الملايين إلى الشوارع احتجاجا على الحرب واستخدمت معهم القوات الأمنية قوة مفرطة في سبع دول كما وردت أنباء عن استخدام الضرب والتعذيب مع المحتجزين. وفي السودان تردد أن ثلاثة طلبة قتلوا أثناء الاحتجاجات بحسب المنظمة. وفي اليونان ضربت الشرطة مهاجرين عراقيين واستخدمت شرطة مكافحة الشغب التركية الهري لتفريق حشود أمام أحد المساجد.

أردنيون يهربون من شرطة مكافحة الشغب أثناء قمع تظاهرة منددة بالحرب على العراق في عمان
ووضعت بلجيكا أكثر من 450 مناهضا للحرب قيد الحجز التحفظي. وفي بريطانيا أوقفت الشرطة البعض وفتشتهم "دون سبب يدعو للاشتباه بهم". كما أبرزت المنظمة ما قالت إنه الحد من حق اللجوء من جانب عدد من الدول. وأضافت أن الدانمارك والنرويج والسويد وبريطانيا جمدت كل القرارات المتعلقة بطلبات اللجوء التي تقدم بها عراقيون.

وأوضحت أنه في الولايات المتحدة تتيح إجراءات أمنية مشددة احتجاز طالبي اللجوء من العراق و33 دولة أخرى على الأقل. وتابعت المنظمة في بيانها أنه "لابد أن تحترم الحكومات من مصر إلى الولايات المتحدة ومن بلجيكا إلى السودان الحقوق الأساسية وتحجم عن استغلال الحرب في العراق مبررا للحد من هذه الحقوق أو انتهاكها".

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: