جانب من التظاهرة الحاشدة التي شهدتها العاصمة اليمنية

شهدت العديد من العواصم والمدن العربية مظاهرات منددة بالغزو الأميركي البريطاني للعراق في يومه الثامن، فقد تجمع أكثر من عشرة آلاف شخص في الزقازيق شمالي شرقي القاهرة استجابة لدعوة سلطات المحافظة, للتعبير عن معارضتهم لغزو العراق. وتجمهرت الحشود في ملعب المدينة حيث ردد المشاركون هتافات معادية للولايات المتحدة وبريطانيا.

ورفع المتظاهرون لافتات ترفض الحرب وتؤكد وقوف الشعب المصري مع الشعب العراقي. وتحدث نحو عشرين من المسؤولين بالمحافظة وأساتذة الجامعة لتأكيد التضامن مع الشعب العراقي أمام العدوان الغاشم. واستمرت التظاهرة حوالي ساعتين تفرق على إثرها المشاركون بهدوء.

وفي اليمن تجمع عشرات الآلاف من اليمنيين في ميدان التحرير بالعاصمة صنعاء للاحتجاج على غزو العراق. وتقدم الحشود التي قدرت بنحو 100 ألف علماء دين يمنيين وعدد من الرموز السياسية التي خاطبت الحاضرين.

ودعا العلماء في خطبهم أمام المشاركين إلى فتح باب الجهاد للدفاع عن العراق الذي يتعرض لأبشع أنواع الغزو على أيدي القوات الأميركية والبريطانية، وطالبوا بمقاطعة منتجات الدول الغازية، كما حرموا تقديم أي عون أو دعم لها من أي دولة عربية ومسلمة.

وقد ردد المتظاهرون -الذين لم يغادروا ميدان التحرير- شعارات ضد الولايات المتحدة وبريطانيا، ورفعوا اللافتات التي تحيي صمود العراق والمقاومة البطولية التي أبداها الشعب العراقي.

مظاهرة للطلاب أمام السفارة الأميركية في البحرين أمس
وشارك في التظاهرة - التي انتهت بسلام- أمين عام حزب المؤتمر الشعبي الحاكم عبد الكريم الإيرياني ورئيس البرلمان عبد الله الأحمر.

وتجددت في البحرين- مقر الأسطول الأميركي الخامس- تظاهرات الغضب ضد الحرب. وسار حوالي أربعة آلاف متظاهر يتقدمهم رجال دين من مسجد في العاصمة المنامة إلى مبنى الأمم المتحدة القريب من القاعدة البحرية الأميركية في البلاد وهم يحملون أعلاما عراقية ويرددون هتافات ضد الولايات المتحدة وبريطانيا.

وردد المحتجون هتافات تقول "سكوتكم جريمة يا عرب الهزيمة" في انتقاد للدول العربية بسبب عدم تدخلها لوقف الحرب. وقال شهود عيان إن المظاهرة كانت سلمية. وتعتبر الاحتجاجات هي الأحدث في سلسلة مظاهرات شبه يومية منذ اندلاع الحرب. ومن المقرر أن تجري احتجاجات أخرى غدا الجمعة في مدينة المحرق.

متظاهرات فلسطينيات يرفعن صورة الرئيس العراقي في غزة اليوم
وفي لبنان تظاهر نحو أربعة آلاف طفل لبناني تتراوح أعمارهم بين السادسة والعاشرة في بيروت مرددين هتافات الموت لأميركا وإسرائيل في احتجاج نظمه حزب الله. وحمل المتظاهرون دمية تمثل صاروخا كتب عليه "هدية بوش لأطفال العراق".

وسلم المتظاهرون رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في مقر الأمم المتحدة في بيروت طالبوا فيها بحماية أطفال العراق ووقف العدوان الأميركي ضد العراق. كما نظمت تظاهرة ضمت نحو ألفين من تلاميذ المدارس في مدينة صيدا جنوبي لبنان.

وتظاهر آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية وهم يحملون صورا للرئيس العراقي صدام حسين وأعلاما عراقية. ورددت حشود المتظاهرين هتافات تطالب الرئيس العراقي صدام حسين بضرب تل أبيب بالصواريخ. ونعتوا الرئيس الأميركي جورج بوش بالجبان.

المصدر : وكالات