متظاهرون غاضبون يحرقون العلم البريطاني في دمشق

تواصلت لليوم السادس على التوالي مظاهرات الغضب العربي المنددة بالغزو الأميركي البريطاني للعراق. وخرج مئات الآلاف من المتظاهرين إلى شوارع العاصمة دمشق ومدن سورية أخرى مطالبين بوقف فوري للحرب. وشارك في التظاهرة موظفو الدولة بعدما سمحت لهم الحكومة بترك عملهم للمشاركة.

وأحرق المتظاهرون العلمين الأميركي والبريطاني وانتقدوا بشدة الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير، كما طالبوا السلطات السورية بطرد الدبلوماسيين الأميركيين والبريطانيين في دمشق. وحملت الحشود الغاضبة بشدة على الحكام العرب ووصموهم بصفات لاذعة واتهموهم بالخيانة والعمالة ومساندة الغزو الأميركي للعراق.

ونشرت السلطات المئات من رجال شرطة مكافحة الشغب وقوات الأمن الأخرى. ووضع رجال الأمن الحواجز في الشوارع المؤدية إلى السفارة الأميركية في دمشق التي اجتاحتها الحشود الغاضبة عام 2000.

رجل أمن مصري يساعد شابا أصيب في مظاهرات غاضبة يوم الجمعة الماضي بالقاهرة
وقد زاد من اشتعال غضب السوريين تجاه القوات الغازية للعراق قصف القوات الأميركية والبريطانية حافلة في العراق تقل عمالا سوريين عائدين إلى ديارهم مما أسفر عن مقتل خمسة وإصابة أكثر من عشرة وحمل بعض المتظاهرين صور ضحايا الحافلة.

وتظاهر آلاف الطلاب المصريين لليوم السادس على التوالي للتنديد بالغزو الأميركي البريطاني للعراق والسياسة الأميركية في المنطقة. وشهدت جامعة كفر الشيخ شمالي القاهرة تظاهرة شارك فيها نحو ألفي طالب. كما تظاهر ألفا طالب آخرون في جامعة الأزهر. وقد رددت جموع المتظاهرين هتافات تطالب بفتح الحدود لمحاربة الأميركيين.

وكان حوالي 12 ألف طالب تظاهروا أمس في جامعة الأزهر بعد أن أجروا محاكمة علنية وسريعة لبوش وبلير وشارون. وكانت مواجهات عنيفة اندلعت الجمعة الماضية بعد الصلاة في الجامع الأزهر بين آلاف المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب حيث أوقف 800 شخص في حين تعرض العديد للضرب من قبل رجال الشرطة.

وفي الخرطوم تظاهر حوالي 30 ألف شخص منددين بالغزو الأميركي البريطاني للعراق ورددوا هتافات مناهضة للولايات المتحدة وبريطانيا. وأحرق المتظاهرون أعلاما أميركية وبريطانية ودمى تمثل الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير وحملوا نعوشا تمثل الديمقراطية والأمم المتحدة.

وانطلقت المظاهرة من وسط الخرطوم وسارت حتى قبالة السفارة الأميركية. تجدر الإشارة إلى أن الخرطوم تشهد مظاهرات يومية مناهضة للحرب منذ بدء غزو العراق يوم الخميس الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات