محاضر يهاجم واشنطن ويصف غزو العراق بالعمل الجبان
آخر تحديث: 2003/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/22 هـ

محاضر يهاجم واشنطن ويصف غزو العراق بالعمل الجبان

محاضر محمد

حمل رئيس الوزراء الماليزي محاضر محمد على الولايات المتحدة بشدة، ووصف الغزو الأميركي البريطاني للعراق بأنه عمل جبان وسلوك يتسم بالاستبداد الاستعماري.

وقال محاضر في كلمة له أمام البرلمان الماليزي أثناء مناقشته مشروع قرار يدين غزو العراق "هذا تصرف مستعمرين يريدون السيطرة على العالم".

وهاجم رئيس الوزراء الماليزي قرار واشنطن تخطي الأمم المتحدة في سعيها للإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين بالقوة. وقال "الأمم المتحدة والقانون الدولي أصبحا الآن من دون معنى، عدنا الآن إلى العصر الحجري حيث تحكم القوة العدل".

وأوضح محاضر أن الدول الكبرى الآن ستغير أي زعيم لا يروق لها بزعم أنه ينتهك حقوق الإنسان أو أنه ليس ديمقراطيا بالقدر الكافي، مشيرا إلى أن "هذا يعني أنه لن يكون هناك مكان للديمقراطية، والنظام العالمي سيتحول إلى دكتاتوريات القوى الأجنبية مع حكومات عميلة".

وحذر الزعيم الماليزي من إمكانية تصاعد العنف وانتشار الإرهاب لأن حكومات دول الخليج العربية تأخذ الأوامر من واشنطن ولا تستمع لإرادة شعوبها على حد قوله. وقال "حكومات دول الخليج قد يكون عليها القبول بهيمنة القوى الكبرى لكن الاحتمال الأكبر ألا تقبل بذلك الشعوب".

وكان محاضر -الذي استقبل في البيت الأبيض العام الماضي على أنه حليف لواشنطن في حربها ضد الإرهاب- هاجم واشنطن من قبل خلال قمة دول عدم الانحياز التي عقدت في كوالالمبور الشهر الماضي. تجدر الإشارة إلى أن محاضر سيتنحى عن الحكم في أكتوبر/ تشرين الأول بعد 22 عاما قضاها في السلطة.

المصدر : رويترز