اعتقال نائبين مصريين لاشتراكهما بمظاهرات مناهضة للحرب
آخر تحديث: 2003/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/22 هـ

اعتقال نائبين مصريين لاشتراكهما بمظاهرات مناهضة للحرب

قوات الشرطة المصرية تواجه متظاهرين يحتجون على الحرب على العراق (أرشيف)
ذكرت مصادر برلمانية في مصر أن نائبا معارضا في مجلس الشعب المصري اعتقل وفرضت حراسة تحفظية على آخر بالمستشفى فيما يتصل بمشاركتهما بالمظاهرات المناهضة للحرب على العراق التي شهدتها القاهرة يوم الجمعة.

وأضافت أن هذا الإجراء أثار ردود فعل حادة بمجلس الشعب تمثلت في انسحاب 37 نائبا من المعارضين والمستقلين من جلسة مساء أمس معلنين مقاطعتهم للجلسات لحين الإفراج عن النائبين.

وقالت المصادر إن النائب الناصري حمدين صباحي الذي يعارض الحرب بشدة على العراق ألقي القبض عليه أمام منزله بالقاهرة بعد ظهر أمس واقتيد إلى جهة مجهولة كما أفادت عائلته. وأوضح محمد صباحي نجل النائب أن والده كان يهم بمغادرة منزله في القاهرة حين رأى عناصر الأمن ينتظرونه في أربع سيارات ودراجة للشرطة. وأضاف "تراجع والدي حينئذ إلى الوراء في مدخل المبنى لكن 15 عنصرا من الأمن انقضوا عليه واقتادوه إلى إحدى السيارات". وتابع "لقد أجرينا اتصالات لمعرفة إلى أين اقتيد لكن حتى الآن لم نتمكن من معرفة مكانه".

كما تم التحفظ على النائب المستقل محمد فريد حسنين بالمستشفى حيث يرقد للعلاج من إصابات لحقت به في المظاهرات. وأكد وزير شؤون مجلس الشعب المصري كمال الشاذلي اعتقال النائبين.

وأضافت المصادر أن عددا من النواب قدموا بيانات عاجلة للمجلس مطالبين بالإفراج عن النائبين ومحاسبة من اعتقلوهما. وقال هؤلاء النواب إن الاعتقال يخالف الدستور المصري الذي يكفل حصانة للنواب. وقدم عشرة نواب مذكرة للاحتجاج على توقيف النائبين بدون إبلاغ مجلس الشعب ورغم الحصانة البرلمانية كما أعلن مصدر برلماني.

ونقلت المصادر عن أعضاء بالمجلس قولهم إن صباحي وحسنين تعرضا لاعتداءات وضرب شديد من جانب قوات الأمن يوم الجمعة. وقال ممثلو الحكومة بالمجلس إنهم يجرون اتصالات لاستيضاح الموقف مع نيابة أمن الدولة العليا التي تتولى التحقيق.
وأبدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان في بيان لها عن "انزعاجها الشديد إزاء إفراط قوات الشرطة المصرية في استخدام القوة" ضد المتظاهرين. وفي بيان آخر أعربت المنظمة أمس عن بالغ قلقها إزاء أنباء اعتقال صباحي.

ورغم أنهما من اليسار الناصري إلا أن صباحي وحسنين يعتبران من المستقلين. وقد أفادت مصادر لجنة الدفاع عن المتهمين في نقابة المحامين المصريين أمس بأن السلطات أوقفت حوالي 800 شخص قررت النيابة سجن 84 منهم بين أربعة أيام و15 يوما بتهم عدة بينها "التعدي على أفراد الشرطة والتجمهر لأكثر من خمسة أشخاص من دون ترخيص".

المصدر : وكالات