عملية إطفاء سيارة بعد مظاهرة غاضبة قرب السفارة الأميركية في المنامة

يتحدى عشرات الآلاف من المواطنين في الدول العربية رد فعل حكوماتهم العنيف على مظاهراتهم ضد الحرب الأميركية البريطانية على العراق والقيود التي تفرض على التظاهر، ويخرجون للشوارع في مظاهرات غضب حاشدة ما تلبث أن تتحول في بعض الأحيان إلى أعمال شغب.

البحرين
ففي العاصمة البحرينية تجددت المواجهات لليوم الرابع على التوالي بين قوات الشرطة والمتظاهرين الذين لم يتخلوا حتى الآن عن حلمهم بالوصول إلى السفارة الأميركية في المنامة، ورميها بالقنابل الحارقة تعبيرا عن رفضهم للغزو الذي تشنه الولايات المتحدة على العراق.

وقد لجأ المتظاهرون إلى رشق شرطة مكافحة الشغب بالحجارة وأضرموا النار في إطارات السيارات عندما حاولت منعهم من الوصول إلى السفارة الأميركية، وردت الشرطة على ذلك بإطلاق القنابل المسيلة للدموع لإجبارهم على فض المظاهرة، مما أسفر عن إصابة ثلاثة مواطنين على الأقل، علما بأن السفارة الأميركية مغلقة منذ أمس السبت، بسبب تصاعد التوتر الناجم عن الغزو الأميركي للعراق.

مظاهرات شعبية في السودان ضد الغزو الأميركي للعراق

السودان
وبالرغم من مقتل طالب جامعي في الخرطوم أمس أثناء المظاهرات المناهضة للغزو الأميركي للعراق، فإن ذلك لم يمنع آلاف الطلبة من التعبير مرة أخرى عن مشاعرهم، مطالبين بطرد السفير الأميركي من بلادهم.

ولليوم الرابع على التوالي لجأت الشرطة إلى قنابل الغاز المسيلة للدموع، ودوت صفارات النجدة في شوارع العاصمة وتحديدا في المناطق المحيطة بالسفارة الأميركية.

من جهة أخرى سيرت هيئة علماء السودان اليوم مسيرة شعبية شارك بها الآلاف من الطلبة الجامعيين، وقد بدأت المظاهرة من ساحة الشهداء وسط العاصمة، وصولا إلى مبنى الأمم المتحدة، حيث سلموا ممثل الأمين العام مذكرة احتجاج على صمت الأمين العام عن المجازر التي ترتكبها أميركا وبريطانيا ضد المواطنين العراقيين.

الأردن
وفي مدينة معان جنوبي الأردن التي تعتبر معقلا للإسلاميين خرج آلاف الطلبة إلى شوارع المدينة مطالبين بطرد القوات الأميركية من الأردن، وكذلك طرد سفراء أميركا وبريطانيا وإسرائيل، وردد هؤلاء شعارات مؤيدة للرئيس العراقي وللعراق.

وفي حرم جامعة الحسين بمحافظة معان تظاهر آلاف الطلبة ضد الغزو الأميركي للعراق، مطالبين بفتح باب الجهاد وإتاحة الفرصة لهم للدفاع عن العراق والتصدي للقوات الغازية، وفي هذه الأثناء كانت قوات مكافحة الشغب تحتشد خارج حرم الجامعة، في حين ناشد مسؤولو الجامعة الطلبة فض المظاهرة بهدوء، دون حدوث مصادمات في هذه المدينة المعروفة بتاريخها الصدامي مع السلطات.

اعتقالات
وفي القاهرة أوقفت السلطات الأمنية نحو 800 شخص، وقررت النيابة في ما بعد اعتقال 84 منهم لمدة تتراوح بين أربعة أيام و15 يوما، بتهم عدة أهمها التعدي على أفراد الشرطة والتجمهر دون ترخيص.

وفي اليمن قرر النائب العام اليوم حبس أربعة من زعماء المعارضة بتهمة تنظيم مسيرة دون الحصول على ترخيص، كما طالبت النيابة العامة اليمنية برفع الحصانة عن اثنين من مجلس الشورى ونائب في البرلمان لنفس السبب بعد أن شاركوا في مسيرة مؤيدة للعراق ضد الغزو الأميركي.

وفي الأردن قامت السلطات الأمنية بسلسلة اعتقالات احترازية بين صفوف الناشطين السياسيين قبل بدء الحرب على العراق، لمنعهم من تنظيم المظاهرات المعارضة للغزو الأميركي على العراق، وتحظر معظم الدول العربية على مواطنيها التظاهر أو التجمهر دون الحصول على ترخيص مسبق.

المصدر : الجزيرة + وكالات