واشنطن تغلق سفاراتها بالخليج مع تنامي المشاعر المعادية
آخر تحديث: 2003/3/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/20 هـ

واشنطن تغلق سفاراتها بالخليج مع تنامي المشاعر المعادية

الشرطة البحرينية تعتقل أحد المتظاهرين
بقيت السفارات الأميركية والمكاتب الدبلوماسية في عدد من دول الخليج مغلقة اليوم السبت رغم أنه يوم عمل رسمي، وذلك لمراجعة إجراءات الأمن مع مواصلة الجماهير الشعبية الغاضبة احتجاجاتها ضد الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق.

وقال مسؤول أميركي في السعودية إن هنالك اتفاقا كبيرا في تنامي المشاعر المعادية للولايات المتحدة في المنطقة خاصة بعد شن الحرب على العراق، محاولا أن يوضح قرار الاستمرار في إغلاق السفارة الأميركية في الرياض والقنصلية في مدينتي جدة والظهران فضلا عن إغلاق المدرسة الأميركية.

وأضاف المسؤول الذي لم يذكر اسمه أن أفراد السفارة الأميركية والرعايا الأميركيين في المملكة نصحوا بالبقاء في منازلهم والاستعداد للمغادرة. ويقيم ما يزيد على 35 ألف أميركي في العربية السعودية.

ورغم أنه غير مسموح بخروج المظاهرات في السعودية فإن تصاعد المشاعر المعادية مع بدء الحرب الأميركية البريطانية على العراق فجر الخميس الماضي يجعل حياة الأميركيين في خطر.

وأعلنت السفارة الأميركية إغلاق أبوابها والقنصليتين أمام العموم اليوم على الأقل كما أعلنت أن المؤسسات التعليمية الأميركية ستغلق أيضا. ويأتي هذا الإجراء بعد يوم من إعلان السفارة الأميركية في البحرين إغلاق أبوابها إثر التظاهرات التي قام بها مئات الشبان والتي تحولت إلى اشتباكات مع قوى الأمن.

جانب من المظاهرات في اليمن
وفي العاصمة صنعاء بقيت السفارة الأميركية مغلقة اليوم السبت وذلك بعد يوم على مقتل متظاهرين يمنيين وشرطي إثر قيام قوات مكافحة الشغب بتفريق المتظاهرين للحيلولة دون وصولهم إلى السفارة الأميركية. وقد بدت شوارع العاصمة هادئة اليوم وسط انتشار أمني مشدد حول محيط السفارتين البريطانية والأميركية بالإضافة إلى مقر بعثتي الأمم المتحدة وإسبانيا.

وفي البحرين حيث مقر أسطول البحرية الأميركي الخامس، توقفت الخدمات الملحقة بالسفارة الأميركية وأرجئت الدراسة اليوم السبت في المدرسة الأميركية التي تديرها وزارة الدفاع الأميركية. وقال مسؤول بالسفارة الأميركية في المنامة إن الإغلاق هو لتعزيز إجراءات الأمن.

وقد تظاهر ما يزيد على 200 من طلبة المدارس أمام السفارة اليوم وهم يهتفون بالموت لأميركا وإسرائيل ويطالبون برحيل القوات الأميركية من البحرين وإغلاق السفارة.

ووقعت اشتباكات عندما حاولت الشرطة تفريق المواطنين الذين اقتربوا من السفارة ورشقوا خلالها الشرطة بالحجارة، في حين ألقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع وسط أنباء عن اعتقال اثنين من المتظاهرين.

وفي دولة الإمارات العربية أغلقت القنصلية الأميركية في أبو ظبي ودبي في حين واصلت السفارة في أبو ظبي فتح أبوابها أمام المراجعين.

وفي العاصمة العمانية مسقط منعت قوات الشرطة نحو 400 متظاهر وهم يهتفون "بوش وبلير أعداء الله" من الاقتراب من السفارة الأميركية التي بقيت مفتوحة.

المصدر : أسوشيتد برس