السفارة الأميركية بمصر تخفف نشاطها
آخر تحديث: 2003/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/18 هـ

السفارة الأميركية بمصر تخفف نشاطها

تظاهرة مصرية ضد الحرب على العراق
في القاهرة أوائل الشهر الحالي
أعلنت السفارة الأميركية في مصر الخميس أنها خففت من نشاطاتها بشكل كبير بعد بدء الضربات الأميركية البريطانية على العراق في حين أغلقت المدرسة الأميركية حتى إشعار آخر.

وقال المتحدث باسم السفارة فيليب فراين اليوم إنه تم إغلاق خدمة التأشيرات والمكتبة مع الإبقاء على القسم القنصلي مفتوحا أمام الأميركيين. وأضاف أن "الأشخاص الأساسيين فقط يعملون في السفارة اليوم" أي "أقل من ربع الموظفين".

وأوضح فراين أن حوالي 400 أميركي وعددا غير محدد من المصريين يعملون في السفارة التي يقع مقرها وسط القاهرة، ما يجعل منها الكبرى في العالم من حيث عدد الموظفين.

وأغلق المركز الأميركي في مدينة الإسكندرية شمالي مصر الذي يقوم بنشاطات ثقافية حتى إشعار آخر. كما قال مسؤول في الكلية الأميركية, ومقرها في ضاحية المعادي جنوبي القاهرة, إن الكلية أغلقت أبوابها صباح الخميس.

وفي السعودية نصحت السفارة الأميركية في الرياض رعاياها بالحرص على أمنهم الشخصي وتوخي الحذر الشديد بعد الغارات الأميركية الأولى على بغداد.

وأشارت السفارة في بيان لها إلى إمكان استهداف الأميركيين بعمليات وصفتها بالإرهابية قد تنفذها جماعات لها علاقة بتنظيم القاعدة, لكن البيان لم يطلب من الأميركيين مغادرة المملكة. كما أغلقت الولايات المتحدة سفاراتها في باكستان والمغرب وسوريا عقب اندلاع الحرب على العراق.

السفارة البريطانية
ومن جهتها أعلنت سفارة بريطانيا لدى مصر أن السفير جون سويرز "طلب من العاملين بالسفارة المغادرة في وقت مبكر اليوم والعودة إلى منازلهم كإجراء وقائي". وقالت السفارة في بيان إن "المجلس الثقافي البريطاني سيغلق أبوابه بضعة أيام".

وقال شهود عيان إن قوات مكافحة الشغب المصرية اشتبكت الخميس مع محتجين وسط القاهرة أثناء مظاهرة ضد ضرب العراق. وأوضح الشهود أن أكثر من خمسة آلاف شاركوا في المظاهرة بميدان التحرير قرب سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا في القاهرة.

وكان وزير الداخلية المصري اللواء حبيب العادلي أعلن الأحد الماضي اتخاذ إجراءات أمنية لتعزيز حماية المصالح الأميركية من "عمليات إرهابية" بسبب الحرب على العراق.

وقال العادلي أمام لجنة الشؤون العربية في مجلس الشورى إن "ما تفعله الولايات المتحدة سبب لها مشاكل كثيرة وعداوات بين بعض الناس, والأجهزة الأمنية تأخذ ذلك في الحسبان".

المصدر : وكالات