الآلاف يتظاهرون في مختلف أنحاء العالم ضد الحرب
آخر تحديث: 2003/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/17 هـ

الآلاف يتظاهرون في مختلف أنحاء العالم ضد الحرب

آلاف الطلاب المصريين يتظاهرون ضد الحرب على العراق (أرشيف)
شهدت العديد من عواصم العالم تظاهرات احتجاجية على الحرب التي بدأتها الولايات المتحدة على العراق بعد مرور ساعة ونصف على انتهاء المهلة التي منحها الرئيس الأميركي جورج بوش للرئيس العراقي صدام حسين، وذلك وسط توقعات المراقبين بازدياد المظاهرات بحيث تعم معظم أرجاء العالم.

مصر
وفي ميدان التحرير أكبر ميادين العاصمة المصرية القاهرة أصيب ثلاثة عناصر من الشرطة وثلاثة متظاهرين عندما حاولت الشرطة منع تظاهرة من الوصول إلى مقر السفارة الأميركية في القاهرة، وحسب ما أفادت مصادر الشرطة فإن مئات الطلاب من الجامعة الأميركية خرجوا من حرم جامعتهم وتوجهوا إلى ميدان التحرير حيث انضم لهم متظاهرون آخرون وحاولوا الوصول إلى السفارة الأميركية في القاهرة، إلا أن الشرطة تصدت لهم بالهراوات.

وفي جامعة الأزهر بالقاهرة تظاهر نحو ألف طالب داخل الحرم الجامعي منددين بالحرب على العراق ومطالبين بطرد سفراء بريطانيا وإسبانيا وإسرائيل، وطالبوا كذلك الحكومات العربية بإعلان الجهاد وإرسال الجيوش العربية إلى بغداد للدفاع عن العراق وشعبه، كما أحرق المتظاهرون الأعلام الأميركية ورفعوا الأعلام العراقية والفلسطينية. وقد طوقت قوات مكافحة الشغب الجامعة بحيث انتشر المئات من عناصرها في المكان، في حين اصطف رتل طويل من شاحنات للشرطة تحمل قوات إضافية في الشوارع المجاورة.

وفي محافظة كفر الشيخ شمال القاهرة تظاهر نحو ألف شخص من الطلاب والموظفين والعمال منددين بالحرب على العراق، كما تظاهر الآلاف من الطلاب في جامعتي طنطا وحلوان، متوعدين واشنطن برد قاس، ومن المتوقع أن تنظم اللجنة المصرية لدعم الانتفاضة والشعب العراقي تظاهرة في القاهرة في وقت لاحق اليوم.

أستراليا
وبعد ثلاث ساعات فقط من سقوط الصواريخ الأميركية على بغداد توجه أكثر من 40 ألف أسترالي إلى الشوارع تعبيرا عن احتجاجهم على الحرب التي تقودها واشنطن على العراق وتشارك فيها دولتهم، ورفع هؤلاء الشعارات المناوئة لهذه الحرب، وقالت آن روي 77 عاما والدموع تنهمر من عينيها "لقد أتيت للاحتجاج على الحرب". ورفعت طفلة صغيرة لافتة كتب عليها "هذه الحرب تثير الإرهاب" وضعتها فوق علم أميركي ملطخ باللون الأحمر جرته وراءها.

وتظاهر نحو 15 ألف شخص في سيدني كبرى المدن الأسترالية، وهم يهتفون بصيحات الاستهجان أمام شرطة مكافحة الشغب التي اصطفت أمام القنصلية الأميركية، وعبرت آماندا تاترسول عضو منظمة "سيروا ضد ائتلاف الحرب" التي نظمت هذا الاحتجاج يجب "ألا نستريح إلى أن تعود قواتنا إلى أرض الوطن وإلى أن تتوقف الحرب على العراق"، وفي العاصمة اليونانية أثينا تظاهر ما بين 80 إلى مائة ألف مواطن مطالبين بوقف الحرب على العراق.

آلاف الإندونيسيين يطلبون من الله نصر العراق خلال مظاهرة حاشدة في جاكرتا (أرشيف)
إندونيسيا
وجرت تظاهرة شعبية في العاصمة الإندونيسية جاكرتا منذ اللحظات الأولى للهجوم الأميركي على العراق، حيث احتشد أكثر من ألف شخص أمام مقر السفارة الأميركية في إندونيسيا، كما توعدت الجماعات الإسلامية واشنطن بحملات احتجاجات واسعة في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

الولايات المتحدة
وأمام البيت الأبيض تجمع المئات من مناهضي الحرب تعبيرا عن رفضهم للحرب على العراق، مطالبين الرئيس الأميركي بالعودة إلى طريق السلام والعودة عن الحرب التي وصفوها باللاإنسانية.

وقد أعلنت حركة "متحدون من أجل السلام" التي سبقت ونظمت في منتصف الشهر الماضي تجمعا ضم عشرات الآلاف من المناهضين للحرب قرب مبنى الأمم المتحدة أنها تلقت من البلدية قرارا بالسماح لها بتنظيم مسيرة في وسط مدينة نيويورك، حيث من المقرر أن تجري هذه المظاهرة يوم السبت المقبل.

ألمانيا
وفي العاصمة الألمانية برلين تظاهر نحو 20 ألف طالب ضد الحرب الأميركية على العراق، وقالت الشرطة الألمانية إن المسيرة سارت بسلام وهدوء وإن المتظاهرين هتفوا بشعارات مطالبة بالسلام ومنددة بالحرب، أثناء مسيرتهم التي انطلقت من أحد الشوارع الرئيسية في برلين مارين أمام السفارة الأميركية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: