العراق يحتج على رومانيا ويستدعي سفيره
آخر تحديث: 2003/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/13 هـ

العراق يحتج على رومانيا ويستدعي سفيره

ناجي صبري
أعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم السبت أن العراق قرر استدعاء سفيره في رومانيا بعد أن اتهمت بغداد الأجهزة الأمنية الرومانية بمحاولة استمالته.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية في بيان أن السفير العراقي في بوخارست سعد المجيد استدعي في العاشر من الشهر الجاري إلى وزارة الخارجية الرومانية حيث عرض عليه مسؤول في الاستخبارات الرومانية "خيانة بلده". وأضاف البيان "كما قرر العراق أيضا سحب السفير العراقي في رومانيا احتجاجا على هذا التصرف".

وإثر هذا الحادث بعث وزير الخارجية العراقي ناجي صبري "رسالة احتجاج إلى نظيره الروماني طلب فيها تفسيرا لهذا التصرف المشين".

وأكد المجيد الأربعاء خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الرومانية بوخارست أنه تعرض لمحاولة "استمالة" من قبل أجهزة المخابرات الرومانية الأمر الذي نفته السلطات الرومانية. وقال إن ضابطا في أجهزة المخابرات الرومانية عرض عليه -عندما كان في الخارجية الرومانية- "التعاون" مقابل "توفير الحماية وامتيازات مادية هامة" له ولأسرته.

وجاء ذلك بعد يومين من إعلان رومانيا طرد خمسة دبلوماسيين عراقيين بزعم ممارستهم أنشطة "لا تنسجم" مع معاهدة فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية، وهو تعبير يستخدم للإشارة إلى القيام بأعمال تجسس.

يشار إلى أن رومانيا أيدت مساعي الولايات المتحدة في حملتها الرامية إلى نزع أسلحة العراق المزعومة بالقوة، وعرضت نشر قوات تابعة لها لا تشارك في مهام قتالية، كما عرضت استخدام مجالها الجوي ومنشآتها العسكرية. ويرابط مئات الجنود الأميركيين في ميناء كونستانتا المطل على البحر الأسود.

المصدر : وكالات