إلغاء زيارة وفد القمة العربية إلى بغداد
آخر تحديث: 2003/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/11 هـ

إلغاء زيارة وفد القمة العربية إلى بغداد

عمرو موسى

أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة بأن اللجنة التي كلفتها القمة العربية العادية بشرم الشيخ بالتحرك لدى الأمم المتحدة والعراق, قد ألغت زيارة كان من المقرر أن تقوم بها لبغداد غدا الجمعة.

وأكد المراسل أنه تم تجميد عمل هذه اللجنة لأجل غير مسمى، إثر اعتذر سوريا ولبنان عن عضويتها بسبب التصريحات الإعلامية الصادرة من دول الخليج بصفة خاصة بأن هدف اللجنة هو دعوة الرئيس العراقي صدام حسين للتنحي عن السلطة.

وأرجعت بعض المصادر إلغاء هذه الزيارة وتجميد نشاط اللجنة إلى خلافات في وجهات النظر وموقف واشنطن السلبي من هذه اللجنة التي يرأسها الأمين العام للجامعة عمرو موسى.

وأعلنت البعثة العراقية لدى جامعة الدول العربية أن بغداد اعتذرت عن استقبال اللجنة الوزارية العربية بسبب ما أسمته "مستجدات في العراق تتعلق بالعدوان الأميركي المبيت ضده". وفور استلامه المذكرة العراقية أعلن عمرو موسى إلغاء زيارتي اللجنة إلى المنامة اليوم وبغداد غدا.

وكانت اللجنة التي تضم وزراء خارجية مصر وسوريا ولبنان والبحرين وتونس قد التقت في نيويورك بوزراء خارجية عدد من الدول ومسؤولي الأمم المتحدة الذين شاركوا في اجتماع مجلس الأمن يوم الجمعة الماضي المتعلق بالعراق. وكشفت مصادر مسؤولة في الجامعة أن الرئيس الأميركي جورج بوش رفض استقبال اللجنة، وقالت إن الإدارة الأميركية اعتبرت أنه من غير المفيد إجراء مناقشات غير ناجحة.

وأعلنت الجامعة العربية أن اللجنة كانت تسعى لتجنب اندلاع حرب ضد العراق، والتطبيق الفعلي للقرار 1441. يشار إلى أن القادة العرب أكدوا في قمة شرم الشيخ الرفض المطلق لضرب العراق وأي تهديد لسلامة ووحدة أي دولة عربية، وأكدوا ضرورة تسوية الأزمة في العراق سلميا.

المصدر : الجزيرة