السعودية تقترح الإطاحة بصدام لتجنب الحرب
آخر تحديث: 2003/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/5 هـ

السعودية تقترح الإطاحة بصدام لتجنب الحرب

كولن باول يستقبل سعود الفيصل في واشنطن (أرشيف)

قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في مؤتمر صحفي بالرياض الأربعاء إن السعودية قدمت مقترحات إلى مجلس الأمن الدولي تهدف إلى حل الأزمة مع العراق "بالوسائل السلمية لتجنب إراقة الدماء ومنع تفكيكه".

ولم يعط الفيصل تفاصيل عن هذه المقترحات في المؤتمر ولكنه قال في مقابلة بعدد هذا الأسبوع من مجلة تايم الأميركية إن المبادرة ستمنح العفو عن مجموعة من جنرالات الرئيس العراقي لتشجيعهم على الإطاحة به وتجنب الحرب.

وطالب الوزير السعودي بأن يكون هدف العمل العسكري ليس معاقبة العراق أو احتلاله ولكن حفظ وحدته واستقلاله وسيادته على أراضيه وأمنه الداخلي. وحذر من أنه إذا انفرط الأمن الداخلي "فإن الأمم المتحدة بعدد قواتها الموجودة الآن هناك ليست قادرة على أن تبقي الدولة وسيكون هناك انهيار للإدارة المحلية وبالتالي النتيجة ستكون وخيمة على المنطقة".

وأوضح أن السعودية تخشى من أن تؤدي الحرب التي قد تقودها الولايات المتحدة للإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين إلى تحويل العراق إلى أفغانستان أخرى فيها طوائف عرقية ودينية متناحرة تتقاتل من أجل السلطة.

وقال الأمير سعود الفيصل إنه ناقش هذه المخاوف مع الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير. وأضاف أنه من أجل هذا "جاء المسعى السعودي لوضع الأمم المتحدة أمام هذه العناصر" ولكي يكون هناك قرار ليس فقط بالترخيص لاستخدام القوة ولكن لوضعها بهدف الحفاظ على أمن العراق وأن "لا تكون قوة احتلال ولكن قوة مؤازرة للعراقيين للحفاظ على استقلالهم وسيادتهم ووحدة أراضيهم".

المصدر : رويترز