الأمم المتحدة قلقة لانتهاك إسرائيل أجواء لبنان
آخر تحديث: 2003/2/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/3 هـ

الأمم المتحدة قلقة لانتهاك إسرائيل أجواء لبنان

قوة تابعة للأمم المتحدة أثناء دورية في جنوب لبنان
أعربت الأمم المتحدة عن بالغ قلقها للاختراق المتواصل للطائرات الحربية الإسرائيلية للمجال الجوي اللبناني، وحذرت من أن الخروقات الجوية والرد عليها من شأنهما أن يؤديا إلى تصعيد محتمل في الأوضاع المتوترة أصلا في المنطقة.

وجاء في بيان صادر عن الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لجنوب لبنان ستيفان ديميستورا أن التقارير تشير إلى أن الطلعات الجوية الإسرائيلية تمت في مختلف أنحاء لبنان، وعلى علو منخفض فوق مناطق سكنية في بعض الأحيان، مما أدى إلى خرق جدار الصوت.

واستنادا لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) فإن الطيران الإسرائيلي قام الأحد بخرق الخط الأزرق ست مرات، وألمح البيان لتقارير وردت عن إطلاق نيران مضادات جوية موجهة من لبنان عبر الخط الأزرق.

وناشدت الأمم المتحدة مجددا جميع الأطراف بمنع وقوع مزيد من الانتهاكات ونبهتهم من أن مثل هذه الأفعال تخدم فقط مضاعفة التوتر، وأكدت "أن الانتهاك من طرف واحد لا يبرر للآخر الرد".

وكان لبنان قد تقدم باحتجاج رسمي لدى الأمم المتحدة على الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لأجوائه. واستدعى وزير الخارجية اللبناني محمود حمود مسؤول المنظمة الدولية في جنوب لبنان ديميستورا وطالبه بتحمل الأمم المتحدة لمسؤولياتها إزاء انتهاك الطائرات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية وتنفيذها غارات وهمية فوق عدد من مناطقه، وحمل لبنان إسرائيل مسؤولية ما ينتج عن هذه الانتهاكات.

وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت عددا من الغارات الوهمية فوق مناطق في لبنان في الأيام الثلاثة الأخيرة الأمر الذي دفع الجيش اللبناني لإطلاق نيران المضادات الأرضية باتجاهها دون أن تؤدي إلى إصابة أي من الطائرات.

وهدد الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله الأحد بالرد على إسرائيل لإرسالها طائرات حربية في مهمات تجسسية فوق الأراضي اللبنانية وقال إنه أمر لا يمكن السكوت عنه طويلا. كما رفض الادعاءات الإسرائيلية "السخيفة" بامتلاك حزب الله أسلحة كيمياوية.

المصدر : وكالات