منظمة العفو تشير لتحسن وضع حقوق الإنسان بالجزائر
آخر تحديث: 2003/2/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/27 هـ

منظمة العفو تشير لتحسن وضع حقوق الإنسان بالجزائر

قال مسؤولون بمنظمة العفو الدولية أمس إن الجزائر بدأت خطوات لتحسين وضع حقوق الإنسان فيها، لكنهم أشاروا إلى ما وصفوه بغياب الإرادة السياسية والانتشار الواسع لعمليات التعذيب بمراكز الاعتقال.

وحث روجيه كلارك الذي يرأس وفدا عن المنظمة يزور الجزائر منذ أسبوعين على بذل مزيد من الجهود لوقف أعمال العنف وإظهار الحقيقة بشأن نحو سبعة آلاف مفقود. كما طالب كلارك البريطاني الجنسية الذي يرافقه أربعة أعضاء آخرين بالمنظمة بمحاكمة أفراد قوات الأمن المشتبه بضلوعهم في تعذيب نشطاء بربر بمنطقة القبائل المضطربة منذ أبريل/ نيسان 2001.

وانتقد كلارك وزارة الدفاع لعدم الرد على طلب لعقد اجتماعات مع مسؤولين عسكريين. وقال إن السلطات بحاجة لخطوات جديدة لإرساء دولة القانون وإضفاء الشفافية على كل المسائل ذات الصلة بالعدالة مشيرا إلى استمرار المعاملات السيئة بمراكز الاعتقال.

ودعا الحكومة إلى السعي لوقف كل أشكال العنف وتوفير الأمن للمدنيين. وقال مشيرا إلى هجوم لمسلحين أسفر عن مقتل 12 مدنيا ليل الثلاثاء قرب العاصمة "حان الوقت لإنهاء كل ما يمنع المواطن من الاستفادة من حماية الدولة، آن الأوان لوضع حد لكل ما يقف في وجه إرساء دولة القانون".

المصدر : وكالات