اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة الأحد الماضي

أعلنت الأمانة العامة في جامعة الدول العربية أن القمة العربية "العادية" ستعقد في القاهرة في الأول من مارس/ آذار المقبل برئاسة مملكة البحرين, وذلك بعد "مشاورات مع الدول العربية بهذا الشأن".

وكانت وكالة الأنباء البحرينية أكدت في وقت سابق أنه تم الاتفاق على هذا الموعد لعقد القمة إثر اتصال هاتفي بين ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس المصري حسني مبارك. وكانت مصادر بالجامعة العربية أعلنت في وقت سابق أنه تم إلغاء القمة الاستثنائية التي كان من المقرر عقدها في نهاية الشهر الحالي.

وقال المتحدث باسم الجامعة هشام يوسف إن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا تحضيريا في القاهرة في 27 فبراير/ شباط الحالي لإعداد مشروع جدول أعمال القمة العادية الذي من المتوقع أن يشمل ثلاثة بنود رئيسية تتصدرها القضية العراقية والقضية الفلسطينية وقضية أخرى "يجري التشاور حولها"، حسب المتحدث.

وقد فشل وزراء الخارجية العرب في الاتفاق على قمة استثنائية في الاجتماع الطارئ الذي عقدوه بالقاهرة بداية الأسبوع الحالي. بل إن مصدرا مسؤولا في الجامعة قال إن الرؤساء العرب لن يعقدوا قمة استثنائية بشأن العراق وسيكتفون بعقد اجتماع عادي في مارس/ آذار المقبل.

وسبق لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن قال إنه "لا حاجة" إلى عقد قمة عربية استثنائية محذرا من أنها "ستزيد الأمر سوءا" إذا لم تخرج بقرار يتفق عليه كل العرب.

وزير الخارجية العراقي أثناء الاجتماع الأخير

تضامن خليجي
وفي هذه الأثناء علم مراسل الجزيرة في القاهرة أن قطر تضامنت مع شكوى الكويت وقدمت مذكرة احتجاج رسمية ضد إدارة لبنان للاجتماع الوزاري الأخير. وكانت الكويت اتهمت لبنان بتجاهل طلب سعودي, لقي تأييد تسع دول أخرى, للتصويت على البيان الختامي.

وقال مصدر دبلوماسي عربي إن الجامعة تلقت رسالة "عاجلة" بهذا الخصوص من مندوب قطر محمد بن حمد آل خليفة باعتبار بلاده الرئيس الحالي لدول مجلس التعاون الخليجي. وكشف المصدر الذي رفض ذكر اسمه أن "الرسالة تعبر عن الرفض الخليجي لإدارة وزير خارجية لبنان (محمود حمود) جلسات مجلس الجامعة ورفضه الانصياع للنظام الداخلي للمجلس الذي يدعو إلى التصويت على أي قرار يكون موضع خلاف".

وفي الرياض قال مصدر في منظمة المؤتمر الإسلامي إن المنظمة التي تتألف من 56 عضوا تزمع عقد قمة طارئة في العاصمة القطرية الدوحة في أوائل مارس/ آذار المقبل لبحث الأزمة العراقية. وذكر المصدر "أبلغتنا قطر أن موعد القمة تحدد في الخامس من مارس/ آذار وسيسبقها اجتماع تشاوري في الرابع من الشهر القادم".

المصدر : الجزيرة + وكالات