شهيد فلسطيني بطولكرم وإسرائيل تضيق الخناق على غزة
آخر تحديث: 2003/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: وزارة الدفاع الروسية تنفي قصف قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور
آخر تحديث: 2003/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/19 هـ

شهيد فلسطيني بطولكرم وإسرائيل تضيق الخناق على غزة

شاب فلسطيني يبحث عن متعلقاته بين أنقاض منزله الذي دمرته قوات الاحتلال خلال عدوانها على غزة
ــــــــــــــــــــ
واشنطن تعرب عن قلقها لسقوط ضحايا فلسطينيين مدنيين في المواجهات لكنها تعبر عن إدراكها لضرورة قيام إسرائيل باتخاذ إجراءات شرعية لمكافحة ما أسمته بالإرهاب
ــــــــــــــــــــ

تعديلات حكومة شارون على خطة الطريق تشمل إعلانا يصدر من الفلسطينيين ينص على التخلي عن حق العودة للاجئي العام 1948
ــــــــــــــــــــ

قال مصدر أمني فلسطيني إن ناشطا فلسطينيا من كوادر حركة حماس استشهد صباح اليوم الخميس بنيران جنود الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم للاجئين شمالي الضفة الغربية.

وأوضح المصدر أن الشهيد محمد عوفه (24 عاما) قتل في ظروف غير واضحة قرب منزله في مخيم طولكرم. ومن جهته قال مصدر عسكري إسرائيلي إن الفلسطيني قتل خلال تبادل لإطلاق نار مع جنود إسرائيليين دخلوا لفترة قصيرة داخل المخيم.

وأضاف المصدر العسكري أن ثلاث قذائف هاون استهدفت الليلة الماضية مستوطنة (موراغ) الإسرائيلية في جنوبي قطاع غزة من دون أن تسفر عن إصابات.

كما فتح فلسطينيون النار من أسلحة أوتوماتيكية على مستوطنة (نيفي ديكاليم) في جنوبي هذه المنطقة أيضا.

وذكر المصدر العسكري الإسرائيلي ذاته أن الجيش اعتقل مساء الأربعاء ستة فلسطينيين كان يطاردهم في الضفة الغربية بينهم مسؤول كبير في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مدينة الخليل. جاء ذلك في وقت شدد فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي من إجراءاته الأمنية المشددة في قطاع غزة إذ أقام الحواجز على الطرقات وقسم القطاع إلى ثلاث مناطق.

قلق أميركي وأممي

ريتشارد باوتشر
من ناحية أخرى قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها تشعر بقلق بالغ لسقوط ضحايا من الأطفال والشبان الفلسطينيين بعد أن اقترفت قوات الاحتلال مذبحة في غزة الليلة قبل الماضية راح ضحيتها 11 شخصا.

وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الوزارة "مازلنا نشعر بقلق بالغ لسقوط ضحايا مدنيين من جراء استمرار العنف ولاسيما بين الأطفال والشبان الفلسطينيين".

وأضاف "وفي الوقت نفسه وكما أوضحنا بجلاء شديد من قبل فإننا ندرك ضرورة أن تتخذ إسرائيل إجراءات شرعية لمكافحة الإرهاب. لا عذر للعنف والهجمات الإرهابية التي اضطر الشعب الإسرائيلي إلى تحملها".

في السياق نفسه دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الإسرائيليين والفلسطينيين إلى وقف أعمال العنف التي أودت بحياة 31 شخصا خلال الأيام الخمسة الأخيرة. وقال متحدث باسم أنان في بيان إن "الأمين العام قلق من التصعيد الأخير لأعمال العنف في الشرق الأوسط" مشيرا إلى أن 27 فلسطينيا وأربعة إسرائيليين قتلوا منذ السبت الماضي.

تعديلات إسرائيلية

أرييل شارون
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الخميس أن حكومة أرييل شارون تنوي إجراء أكثر من مائة تعديل على "خريطة الطريق" الصادرة عن اللجنة الرباعية، وأن شارون ينوي عرض هذه التعديلات على حكومته المقبلة قبل رفعها إلى الإدارة الأميركية.

وذكرت هآرتس أن التعديلات التي أعدها فريق شكله رئيس الوزراء الإسرائيلي تشمل تشكيل قيادة فلسطينية جديدة كشرط مسبق لأي اتفاق يهدف إلى إقامة دولة فلسطينية، مع ضرورة تحديد صلاحيات رئيس الوزراء الفلسطيني المقبل بوضوح إضافة إلى إعلان يصدر من الفلسطينيين ينص على التخلي عن حق العودة للاجئي العام 1948.

كما تشمل التعديلات أن تكون السيادة الفلسطينية محدودة جدا خلال المراحل الانتقالية للدولة الفلسطينية، وأن تحظى الدولة الفلسطينية بقوة شرطة فقط مجهزة بأسلحة خفيفة, وأن تكون منزوعة السلاح مع إشراف إسرائيل على حدود الدولة الفلسطينية الخارجية ومجالها الجوي ولن تتمكن الدولة الفلسطينية من إبرام اتفاقات تحالف مع دول مناهضة لإسرائيل.

وكان شارون أعطى موافقته المبدئية على هذه الخطة قبل عدة أشهر لكنه أشار إلى أنه ينوي اقتراح تعديلات عليها. وتضم اللجنة الرباعية للشرق الأوسط كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا. وتنص "خريطة الطريقة" التي تم اعتماد خطوطها العريضة, على إقامة دولة فلسطينية على مراحل بحلول العام 2005.

المصدر : وكالات