موسى يتطرق مجددا لاحتمال تقديم موعد القمة العربية
آخر تحديث: 2003/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/1 هـ

موسى يتطرق مجددا لاحتمال تقديم موعد القمة العربية

عمرو موسى ومحمود حمود
أثناء مؤتمر صحفي في بيروت (أرشيف)
تحدث الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مجددا في لبنان عن إمكانية تقديم موعد انعقاد القمة العربية المقبلة المقررة في مارس/ آذار القادم في العاصمة البحرينية المنامة بسبب أزمة الولايات المتحدة مع العراق.

وقال موسى للصحفيين لدى وصوله عن طريق البر إلى معبر المصنع الحدودي اللبناني قادما من سوريا إن الاتفاق السابق ينصب على عقد هذه القمة في مارس/ آذار المقبل، مشيرا إلى إمكانية تقديم هذا الموعد إذا تطلب الأمر ذلك.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية أن محادثاته مع المسؤولين اللبنانيين ستتركز على التهديدات ضد العراق، ووصف الأزمة العراقية بأنها خطيرة جدا مبينا أن المشاورات تجري حاليا بشأن هذا الأمر.

وكان عمرو موسى قد أشار أمس السبت عقب محادثات أجراها مع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في دمشق إلى احتمال عقد القمة مبكرا عن موعدها المحدد.

يشار إلى أن القادة العرب قرروا عام 2000 عقد قمة عادية كل عام، وانعقدت آخر قمة عربية بالعاصمة اللبنانية بيروت في مارس/ آذار الماضي، وقرر فيها القادة العرب عقد القمة المقبلة في المنامة لكنهم أجازوا إمكانية الدعوة إلى قمة طارئة عند الإجماع على ذلك. واقترحت لبنان التي تتولى حاليا رئاسة القمة العربية الخميس الماضي عقد اجتماع وزاري عربي في النصف الأول من فبراير/ شباط لتدارس الوضع في العراق.

وأعلن وزير الخارجية اللبناني محمود حمود يوم الجمعة الماضي أن جميع الدول العربية التي تم الاتصال بها بهذا الشأن وافقت على الاقتراح، ومن المتوقع أن يتم تحديد موعد القمة العربية أثناء هذا الاجتماع.

المصدر : الفرنسية