طلبة لبنانيون ينددون بالحرب المحتملة على العراق خلال تظاهرة في شوارع مدينة صيدا

شهدت مدينة صيدا كبرى مدن جنوب لبنان الثلاثاء تظاهرة استنكار للحرب الأميركية المحتملة على العراق شارك فيها نحو عشرة آلاف لبناني وفلسطيني من مختلف الاتجاهات السياسية. وتقدم علماء دين مسلمون ومسيحيون التظاهرة التي سارت في الشارع الرئيس لصيدا، وداس المشاركون بأقدامهم أعلاما أميركية وإسرائيلية رسمت على إسفلت الشارع.

ورفع المتظاهرون لافتة ضخمة حملت أعلام فرنسا وألمانيا وروسيا ودولا أخرى عارضت الحرب التي يريد الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الحكومة البريطاني توني بلير شنها على العراق. كما شارك في التظاهرة آلاف الطلبة ورددوا شعارات منها "العار لقتلة الأطفال" و"أين الجيوش العربية" وهم يحملون لافتات كتب عليها "بوش عدو الإنسانية" و"أنقذوا أطفال العراق" و"بوش+ بلير= إرهاب واغتيالات".

ولوح المتظاهرون بالأعلام اللبنانية والفلسطينية والعراقية كما رفعوا بعض الصور لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات وللرئيس العراقي صدام حسين. وعلى غرار التظاهرة الحاشدة التي جابت السبت الماضي شوارع بيروت، غاب عن التظاهرة الثلاثاء أبرز تنظيمين وهما حزب الله وحركة أمل التي يتزعمها رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري. ودعا مفتي صيدا للطائفة الإسلامية السنية الشيخ محمد سليم جلال الدين "العرب إلى تبني موقف موحد في مواجهة أميركا وإسرائيل اللتين تسعيان إلى شق صفوف العرب والمسلمين".

تظاهرات مصر

الشرطة المصرية تقيم حواجز لتقييد حركة المتظاهرين الذين خرجوا السبت احتجاجا على الحرب ضد العراق
وفي السياق ذاته تظاهر نحو خمسة آلاف طالب مصري الثلاثاء في حرم جامعة القاهرة تعبيرا عن دعمهم للعراق وتنديدا بالسياسة الأميركية. وقالت الشرطة المصرية إن حوالي ثلاثة آلاف طالب آخرين تظاهروا في جامعة الأزهر بالقاهرة ورددوا هتافات منها "اللي بيضرب العراق بكرا بيضرب الوراق" (أحد الأحياء الشعبية في القاهرة) و"لتسقط الولايات المتحدة".

وانتشر طوق كثيف من رجال الشرطة لمنع المتظاهرين الذين حاولوا الخروج بالقوة إلى الشارع. وقام المتظاهرون بحرق دمية تمثل الرئيس الأميركي وأعلام أميركية. كما تظاهر حوالي ألفي طالب وأستاذ في جامعة قناة السويس بالإسماعيلية.

يشار إلى أن تظاهرات الثلاثاء في مصر تعد الأولى من نوعها من ناحية عدد المتظاهرين منذ أسابيع إذ تظاهر نحو 650 شخصا فقط في القاهرة السبت الماضي ضد الحرب وضد رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الحرب. وتحظر التظاهرات في الأماكن العامة بمصر طبقا لقانون الطوارئ المطبق منذ 1981 ويسمح بها فقط في حرم الجامعات وداخل المساجد.

المصدر : وكالات